النازحون الجدد شحاتة بالمطلق، وتمكين بالمفرق

في إحدى الليالي الحالكة، وبينما كانت المدينة تترنح تحت وطأة انقطاع الكهرباء وارتفاع سعر كل سلعة تهمك، ظهر فجأة مخلوق غريب، ليس وحشًا خرافيًا من أساطير الأولين، ولا حتى موظفًا حكوميًا استلم راتبه، بل كان "النازح" الجديد، قادمًا من هناك، حيث كل شيء محترق إلا أوراق الإقامة في أي زاوية وظل كرتون. 

وصل النازح وهو يحمل فوق ظهره حقيبة بلاستيكية ممتلئة بأحلام لا تخصه، وطموحات مقاول إسكان، ومعه ملف تعيين حكومي جاهز باسم "شحات"، و«تزكية» من جهة مجهولة تحترف الهندسة السكانية.

 وحين وطأت قدماه المدينة، سمع أصواتًا تهمس في أذنيه "مرحبًا بك في مشروع التذويب الوطني، حيث يمكنك أن تصبح صاحب أرض، ومالك محل تجاري، وربما عضوًا في المجلس الرئاسي، فقط انتظر قليلًا، فالتوزيع جارٍ! على قدم وساق" وعملية الإذابة الكبرى جاهزة وقيد التنفيذ الإلكتروني"

ولطالما ظن أبناء المدينة المنكوبة أن التغيير الديمغرافي مجرد شائعة، لكنهم لم يدركوا أن الشائعة تتحول إلى حقيقة حين تجد من يمولها، فاليوم صار النازح مواطنًا بينما صار المواطن مجرد متفرج على فيلم بشع لا يعرف نهايته. 

كانت الأرض يومًا تُباع بالمزاد، لكنها اليوم تُوزَّع بالمجان لكل من يحمل بطاقة نازح مع ختم رسمي وشهادة «الاستحقاق الوطني» باسم اليمن الموحد. 

أما الوظائف، فقد صارت مثل أطباق المطاعم الفاخرة، تصل أولًا لمن يجيد فن التذمر السياسي، ثم تُوزع البقايا لمن تبقى من أبناء الأرض الأصلاء، الذين لم يعد لهم سوى مهنة واحدة، وهي مراقبة التغيير الديمغرافي وهم يلوكون أسنانهم بحسرة.

في الماضي، كان النازح يبحث عن مأوى مؤقت إلى أن تنجلي، لكنه اليوم يبحث عن مجلس محلي ليترشح فيه، وعن قطعة أرض ليقيم عليها مشروع إقامته الدائمة.

أما المواطن، فقد أصبح خبيرًا في فن كتابة المنشورات الغاضبة على مواقع التواصل، يتابع أخبار المساكن الموزعة، ويعدّ عدد النازحين الجدد الذين أصبحوا فجأة أصحاب نفوذ، بينما هو يبحث عن راتبه الذي ذهب ولم يعد، وواسطة تعيده إلى وظيفته القديمة التي احتلها "نازح ذو كفاءة عالية في فنون التمكين".

اليوم، تبدو المدينة مثل كعكة عيد ميلاد تُوزع على الضيوف غير المدعوين، بينما أصحاب البيت يراقبون بصمت، يتساءلون، متى يحين دورنا في هذه الوليمة الوطنية؟ 

لكن للأسف، الجواب يأتيهم من أحد المسؤولين وهو يبتسم: "اصبروا يا انفصاليين وبطلوا عنصرية فالوطن للجميع".

وربما سيأتي يوم لا يجد فيه المواطن الأصلي مكانًا في مدينته، إلا في خانة الذكريات.

 عندها سيصبح النازح هو ابن الأرض، والمواطن هو الزائر المؤقت والضيف ثقيل الدم، تمامًا كما خططوا.

في مدينة كانت تحلم بأن تصبح "سنغافورة العرب" تحولت بفضل التخطيط العبقري إلى "محطة استقبال نازحين" تجدهم اليوم عند كل مطب، حرفيًا ومجازيًا، شخصًا يمد يده، ليس ليساعدك، بل ليطلب منك مساعدة. 

فبعد أن وصلت أفواج النازحين، وانتقلوا من كونهم ضحايا إلى "مواطنين استراتيجيين"، برزت ظاهرة غريبة، وهي أن النازح لم يعد يكتفي بالسكن المجاني ولا بالمساعدات الإغاثية، بل أصبح يقف عند كل إشارة مرور، وكل زحمة سير، وكل مدخل سوق، ليذكّرك أن لديك دينًا وطنيًا لم تسدده بعد.

قد تعتقد أن الشحاتة موهبة فردية، لكن الحقيقة أنها تحولت إلى منظومة متكاملة. فبمجرد أن يتعلم النازح الطريق إلى أقرب منظمة مساعدات، يدرك أن التسول مهنة لا تحتاج إلى رأس مال، ولا حتى إلى شهادة خبرة، وهكذا صار بإمكانك رؤية النازح في كل زاوية، يطلب المساعدة بعبارات تذيب الحجر.

لكن المدهش ليس عددهم، بل تنوع الأساليب، فهناك "شحاتة كلاسيكية" تعتمد على العواطف، و"شحاتة ديجيتال" عبر منصات التواصل، و"شحاتة مقننة" عبر استغلال المنظمات، و"شحاتة سيادية" عبر المناصب التي باتت تُوزَّع وكأنها سلال غذائية موسمية.

مع الوقت، صار المواطن الأصلي يشعر بأنه الغريب، فهو يعمل ليلاً ونهارًا ليدفع ضرائب غير مباشرة للنازح الذي اختار أقصر طريق للرفاهية، وهي الاستجداء بلا تعب.

والمفارقة العجيبة أن بعض النازحين لم يكتفوا بالشحاتة، بل انتقلوا إلى "التمكين"، حيث أصبحوا خبراء في الحصول على منح المنظمات، وحتى مقاعد في المؤسسات الرسمية. بينما المواطن الأصلي، الذي أفنى عمره في بناء المدينة، لا يجد من يسأله، "هل أنت بحاجة إلى شيء؟"

وهكذا، تحولت عدن إلى مهرجان كبير، حيث المواطن يدفع والنازح يستلم، والحكومة تتفرج، والمنظمات توزع، والمجتمع يتآكل.

 الموجع في الأمر أن كل من يعترض على هذا العبث والمرض المستشري يُقال له "أنت عنصري وضد الإنسانية"

حسنًا، يبدو أننا لم نعد بحاجة إلى وظائف.. بل إلى دروس مكثفة في "معاني الإنسانية"، لعلنا نتمكن من العيش في هذه البقعة الضيقة التي يتهافتون عليها بدعوى "الوطن للجميع".

وعجبي!