عالمكشوف في اليمن

Office of the Special Envoy of the Secretary-General for Yemen

مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن يضرب أخماسًا في أسداس! أتعلمون ..لماذا؟ السلام مع الحوثي يسير وفق معادلة صعبة جدًا. عبدالملك الحوثي هو المشكلة، ولامعادلة إلامعادلة الكائن الحوثي في اليمن.

المعادلة ضمن أحدى مدخلاتها استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن، وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميًا، وتسيير رحلات إلى القاهره والهند يومياً أو بحسب الحاجة . وبالتالي المفترض تساوي صفر " حرب" ، لكن الحاصل بأن عبدالملك الحوثي يهدد ممرات الطاقة في البحر الأحمر ،و حقول الغاز في البحر الأبيض المتوسط"خطير جدًا"، وبالتالي المعادلة قد تضيف اليها إسرائيل قصف مطار صنعاء ،وتُنسف معادلة السلام التي هي اتفاق حكومة اليمن ،والحوثيين على تدابير لوقف التصعيد في "القطاع المصرفي، والنقل الجوي.

●هل ستتصدى الأمم المتحدة لمعرقلي مفاوضات الحل السياسي في اليمن ؟خاصة أن الحوثي يتوعد بأن تصل عملياته الى عمق إسرائيل؟

في اليمن ..نحن في حيرة" لاشأن لنا بالحرب"

ماذا عن فيلق القدس الإيراني؟

ماذا عن الموساد الإسرائيلي؟

ينتظر الجميع كيف ستكتمل المشهدية الدولية، هل سيأتي الهدوء إلى اليمن كما تريده الأمم المتحدة، وبالتالي نستعيد بعضا من عافيتنا في اليمن؟!

*"برأي المشهد ..."عبارة عن شهر عسل مؤقت بين الرياض وصنعاء "،وإيران عبر الحوثي جرت اليمن الى صراعات وبقية بعيدًا،والموساد سيبدأ مسلسل الاغتيالات؟*

أتعرفون لماذا لايتم الخلاص من الحوثي ؟لأنه مكسب للجميع ، بمافيها دول الخليج، وإيران، والأمم المتحدة وإسرائيل؟فكلاشنكوف الحوثي، ثم مسيراته، ثم باليستيه وفر بيئة فوضى قانونية، أو اجبارية تبرر مشروعية تدخل الجميع في اليمن ،وضعها تحت البند السابع من باب الحرب الاستباقية.

تمامًااستمرارية الموظف الأممي في منصبة، وراتبة ،وسفرياته ،ونثريته تستوعب تحويل وحرف بندقية الحوثي من الرياض الى تل أبيب.

كيف سيكون شكل المفاوضات المقبلة؟ الجواب يحمل عنوانان..

"الحوثي يهدر كل فرص السلام"

"الأزمة لم تعد تجد طريقها للحل"

السلام المستحيل ورؤيةقاصرة لهانس غروندبرغ، لكن المؤكد أن الرشاوي، والأموال التي تلقاها مقابل حرف بندقية الحوثي عن الرياض، تعني بأن السلام مستحيل طالما الحوثي يحمل السلاح، ويتوعد الداخل والخارج.

معادلة هانس غروندبرغ تسير وفق التوصُّل إلى معادلة داخلية وخارجية لا تمثّل حلاً للأزمات القائمة، بل إدارة لها بما تيسّر من عوامل ،وأدوات تمنع سقوط السعودية في هاوية الانهيار التام أو الفوضى.

ولذلك إيران ستبقى (تُعربد) في المنطقة، برضا غربي ضمني، ورفض ومواجهة صورية بالعلن!والموساد بدأ يمتلك مساحات أكبر وحظوظًا أوفر في صنعاء، والحديدة ،واليمن بشكل عام.

قائمة الموساد الخطيرة في اليمن." بالاسماء".

سيتفاجأ الشارع اليمني بأن الحنرال يوسي ساريئيل قائد كتيبة 8200 الأليكترونية التابعة للموساد الإسرائيلي حضر القائمة الأولى للاغتيالات في اليمن،و لم تشمل ال 40حوثيًا الذين رصد التحالف العربي لدعم الشرعية 440مليون دولار لتصفيتهم، ومعروف بأن التحالف لم يصفي أحد ،بل ظلت القائمة" بروباغاندا".علمًا أن من تم تصفيتهم، تم تصفيتهم بأيادي الحوثي نفسه أمثال حسن زيد ،والشامي.

مؤخرًا الموساد الإسرائيلي نشر قائمة سرية عدد " 23" مطلوبًا، وزعت بشكل سري على يمنيين في رومانيا، والمجر، والسويد، وانجلترا،وهولندا، والمانيا ،وروسيا، والنمسا بغرض الحصول على إحداثيهم بدقة داخل اليمن.

اليكم القائمة المسربة ،ونعرفكم بسر خطورتها على قيادات الحوثي نفسه،بأنها العقل الفعلي الذي يرسم السياسات، والإستراتيجيات لعبدالملك الحوثي.

قائمة المستشارين السريين لعبدالملك الحوثي داخل صنعاء:

لواء أ.د علي حسن الشرفي.

لواء أ.م.د مسعد ضيف الله الطاهري.

لواء أ.م.د محمد علي الحرازي.

عميد أ.م.د فايد بن فايد مساعد.

عميد أ.د علي علي المصري.

عميد د/عبده محمد فازع الصيادي.

عميد د/ محمد هاشم الخالد.

عقيد د/ سمير حسن العذري.

عقيد د / فواز عبدالرحمن دودة.

عقيد د/ محمد علي قطيش.

عقيد د/ يحي محسن المسوري.

عقيد د/ صالح رزق يحي ناجي.

عقيد د/ شفيق أنور القرشي.

مقدم د/ عبدالعزيز علي الجمالي

مقدم د/ سمير محمد الأحرمي.

مقدم د/ عبد اللطيف حسين دغمة.

أ.د علي جمال أحمد الكاف.

ا.د حمود صالح علي العودي.

أ.د محمد لطف السقاف.

أ.د صادق حسن الشراجي.

د.محمد سعد نجاد.

د.زيد علي حسن الوريث.

برأيكم ..هل يمكن للأمم المتحدة صياغة حلول بناء ثلاثة فرضيات مختلفة للمعادلة؟ :

●اليمن ..نحن في حيرة" لاشأن لنا بالحرب" =

[الرياض وأبوظبي].

●"اليمن في قبضة المعادلة الصعبة."=

 [الموسادالإسرائيلي].

●"المعادلة الصعبة في السلام " =

[الحوثي].

عبد الملك الحوثي يريد الحرب بأي ثمن، وأصبحت معادلة السلام صعبة الحل في حضور الجو الدولي، والمعادلة الدقيقة في حقبة الصعوبات الاقتصادية؛

كيف ستصدر النفط وعبد الملك الحوثي يغرق السفن؟!!!

كيف سنحل الأزمة الاقتصادية ويستعيد الريال عافيته والتصدير متوقف؟ ،وباب الحصول على العملة الصعبة ودولرة الريال موصد؟!!!!

 المضاربةسيدةالحال ،وسيكون التعطيل في اليمن صاحب الصدارة في المشهد، ومع التدهور النقدي والاقتصادي السريع وتعطيل الإستحقاقات …

ختامًا وع المكشوف..

*"هناك قراءة و هيكلة أخرى للمعادلة الأقليمية : بأن النقاط الحرجة التي تخسرها دول الخليج في مواجهة طهران، بالإمكان استعادتها من بوابة تل أبيب، وإجمالًا معادلة صعبة ومعقدة تهدد الأمن والاستقرار، ولاتقدم حدود مستقرة ،خصوصًا بأن الرابح الأكبر في لحظة ماسيتحول الى الخاسر الأكبر"*

ولا نبالغ إذا قلنا أن الأمم المتحدة أمام اختبار جدّي لإثبات قدرتهاعلى صياغة «المعادلة الصعبة»، التي تحقق توازن الحد الأدنى، على الأقل بين خصوصيات الوضع اليمني ،وما تقتضيه المصالح المشتركة مع السعودية والإمارات من ابتعاد « أنصار الله» عن حرب إسرائيل، وبقية المواجهات المشتعلةحول حقول الغاز والنفط في المنطقة.

باحث إستراتيجي يمني.