افضل طبيب باطني ومناظير في اليمن..

افضل طبيب باطني ومناظير في اليمن..

الكاتب / الدكتور قاسم المحبشي...*

محمد نصر حيدره أبو خليل ليس طبيبا استشاريا
متقنا لوظيفته المهنية الإنسانية بل يمثل بحق نموذجا حيا لمعنى ملاك الرحمة. هو الذي غير وجهة نظري في الطب والأطباء. قبل تخرجه ورؤيته وهو يباشر عمله مع عملاءه المرضى والمريضات لم أكن أومن بالطب الحديث وجدواه رغم أجنني كذلك لا أثق بالطب التقليدي والشعوذة الشائعة..

 عدم ايماني بالطب الحديث كانت نابعة من تجارب شخصية واجتماعية مع  اشخاص يدعون الطب والتطبيب بينما بعضهم يتضارب مع رجوله! أو يعتبر الطب مهنة تجارية مربحة لا غير وكل همه كم يربح من الصيد الثمين ( المريض) الذي وقع في شباكه. الدكتور محمد نصر حيدره على مدى أكثر من عشرين عاما منذ تخرجه وحصوله على الشهادة الملكية في ممارسة المهنة الطبية من الأكاديمية البريطانية واستكماله البورد العربي في المستشفى الملكي الأردني قبل سنوات؛ غير كل شيء ؛ وجهة نظري واتجاهات شباب العائلة وموقف المجتمع المحلي من الطب والأطباء.إذ يعد الطبيب الوحيد الذي لم يعالج عنده أحد مرة واحدة إلا ووثق به وشكر له فضله..

 فوصفته الطبية لا يمكن نقدها أو تجاهلها في إي مكان في العالم فضلا عن انسانيته الراقية في التعامل مع مرضاه مهما كانت حالتهم المادية ومن اين كانوا. لم يطلب قط مستحقات المعاينة والكشف على مرضاه قبل إن يتأكد من قدرتهم على دفعها، وعلمت أنه عمل في مدة طويلة من عمله في مركزه الطبي معاينه مجانية. محمد هو الطبيب الذي لم يحفظ يمين ابو قراط بل جسده في حياته العملية  بحذافيره... 

لم أثق في حياتي بطبيب كما وثقت بالدكتور محمد نصر حيدره. كان نجاحه المهني والاجتماع حافزا للكثير من شباب العائلة من النوع الاجتماعي بحيث بات لدينا أطباء وطبيبات في مختلف التخصصات ( باطني ومناظير، صيدلة متقدمة ، وجراحة وتجميل ونساء وولادة وعظام وأشعة وقلب وعيون واطفال وأسنان ومختبرات وتخدير وادارة طبية ..الخ يحفظه ويحفظهم الرحمن الرحيم..

واذا كان الختام هو المسك دائما فلا يسعني هنا إلا إن أحيي زميل الدكتور محمد نصر في الدفعة الدكتور عبدالناصر خضر العبدلي استشاري طب المخ والأعصاب في مستشفى حمد القطري، من افضل أطباء المخ والأعصاب في العالم العربي. اتذكر أنني كنت أزورهم في رمضان إلى القسم الداخلي بكلية الطب خورمكسر واجدهما منهمكين في دراستهم واترك لهم بعض ما تيسر من افطار رمضان واطلع من عندهم دون إن يشعروا بوجودي الله يسامحهما لا حيا ولا سهلا ولا مشكور ..
----------------------
هامش : الدكتور قاسم عبد عوض المحبشي رئيس سابق لقسم الفلسفة ونائبا لعميد كلية الآداب في جامعة عدن .. ..وهو عضو هيئة التدريس في الاكاديمية العربية الدنماركية..واضطر لمغادرة الوطن بسبب التهديد الإرهابي الذي تعرض له واستهدفه في العاصمة عدن ..