عرّابوا الفوضى في اليمن. " كشف المستور".

هناك فوضى في اليمن؟ بالفعل هناك من يتحكم بها؟

اليمن ورقة في الصراع الأقليمي،وهذة الورقة تحمل نقطتي تشعب ،فالنقطةالأولى بأن تحصُل على دولة يمنية فقيرة مشغولة بترتيب وضعها الداخلي، بينما النقطة الثانية عبارة عن دول غنية كالأمارات ،والسعودية، وقطر، تدفع بمشاريع الفوضى لأجل استقرارها وإزدهارها على المدى البعيد، ودول أخرى كإيران وإسرائيل تستغل أي فوضى لتفرض حضورها، وسطوتها الأقليمية.

بمعنى أدق بأن الفوضى وخريطة تغيير الشرق الأوسط جوهر فكرها، بأن هناك دول يتم إفقارها كاليمن والسودان ولبنان وسوريا والعراق، و تفقد قدرتها على التماسك ،وأن لا تظل تقدم الخدمات الى شعوبها، أوتملك قرارها.

تكتمل الصورة بأن الشرق الأوسط الجديد يتم فيه إقصاء الدولة الوطنية بكل ماتحمله من ايديولوجيات، وأنظمة جغرافية، وثقافية، وسياسية، وحضارية لصالح التكتلات والتجمعات التي تكون فيها القوى المهيمنة لاتؤمن بالأمن والاستقرار، وهذا هو مربع الصراع الذي بموجبه تم تصميم الفوضى في الشرق الأوسط.

سؤال منطقي؛ ماذا عن الأطماع السعودية الأماراتية في الأراضي اليمنية؟( احتلال جزيرتي سقطرى وميون نموذجًا).

الأجابة وفق مقاربة كرونولوجية مثيرة للسخرية " الترتيب الزمني للأحداث" يفضي الى أن إيران خططها تتوقف عند تفكيك الدول العربية " اليمن نموذجًا"، لكن دول الخليج تجاوزت التفكيك نحو الاحتلال وصناعة القرار السيادي.

من الأمثة فضيحة إيران كونترا 1986 عندما كان الملياردير السعودي عدنان خاشقجي يبيع الأسلحة الأميريكية لإيران لكي تحارب العراق،و قبل 33 عام دول الخليج وبريطانيا رفضت خطة لضرب إيران.

من الأمثلة معابد اليهود فى طهران تجاوزت 200 معبد يهودى، فى حين أهل السنة فى طهران عددهم مليون ونصف المليون لا يسمح لهم بالصلاة فى مساجدهم.

حجم الاستثمارات الإسرائيلية داخل الأراضى الإيرانية بلغ 30 مليار دولار، كما أن إسرائيل تعتمد على التين والبلح الإيرانى، بالإضافة إلى أن هناك العشرات من الشركات الإسرائيلية تقيم علاقات تجارية مع إيران وأغلبها شركات نفطية تستثمر فى مجال الطاقة داخل إيران.

في 2024طالبت إيران تعويضًا عن حصتها فى خط النفط (إيلات أشكلون) الذى كانت إيران شريكة فى ملكيته فى عهد الشاه، وذلك بموجب قرار لجنة تحكيم دولية.

من الأمثلة الأخرى سنة 2001 الأمام مجد الدين المؤيدي الذي رفض تجنيده من قبل الحرس الثوري الإيراني، و لم يكن دمويًا مثل بدرالدين الحوثي الذي قبل بمهمة التمرد على الدولة اليمنية.

من الأمثلة بعد فتح مكتب تجاري إسرائيلي في قطر 2006 هناك أخر دبلوماسي سنة 2022.

من الأمثلة 384 مليون دولار التبادل التجاري بين إسرائيل وإلأمارات 2024.

وأخيرًاهانس غروندبرغ ممثل الأمين العام للأمم المتحدة

Hans Grundberg

خريج كلية الاقتصاد في ستكهولم وعضو جمعية RFSL السودية لحقوق المثليين وقانونيًا بالسويد مسجل " زواج مثلي" أي أنه ؟؟".ووَا أَسَفَاه عندما سُلم هدية رمزية في ختام زيارته لمأرب..

هل ياترى يعلم وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بأن هانس غروندبرغ"وَا أَسَفَاه".

نكتفي بكشف القليل المستور وللحديث بقية.

باحث إستراتيجي يمني.