المولد من الروحانية إلى سلوك الإنتهازية ..

المولد من الروحانية إلى سلوك الإنتهازية ..

الكاتب / ناجي البشري ..

قال الله تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ

قال الله تعالى : قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ..

منذ صغري احتفلت في القرية بإحياء المولد النبوي لقد كان إحياء المولد تقليدا متبعا لدى الصوفية والشافعية في تهامة واليمن بشكل عام كما في دول أخرى ،كمناسبة روحانية تحتفل بها كل الاسر ،كما كان في قريتي  يقوم عاقل المنطقة بذبح ماتيسر وإطعام الضيوف والجوعي مساء وتوزيع القات وبعد مضغ القات يتم إحياء ليلة المولد بأناشيد وأهازيج صوفية تستمر لساعتين إلى ثلاث ساعات...

رسميا  نسمع في المذياع ونشاهد في التلفاز كانت وزارة الاوقات تحيي فعاليات المولد بمحاضرات دينية لمجموعة مشائخ في أحد المساجد الشهيرة في صنعاء،والندوات التي تتناول جوانب مختلفة من حياة النبي الكريم وتعاليمة..
.
ونسمع في ألأخبار تبادل  الرئيس علي عبدالله صالح التهاني والتبريكات مع قادة الدول بالمناسبة.
وبعدها انتقلت إلى الحديدة كنت اجد اكتظاظ بعض المساجد والدواوين ومبارز العلم بالحاصرين،وقراءة السيرة النبوية وقصائد وتواشيح دينية ،واجواء روحانية مفعمة بالحب والبساطة ورائحة البخور..

والاطفال يحتلفون بالشوارع بصورة فرائحية ،والنساء في تلك ليلة يعدون الأطعمة التقليدية للأسرة والضيوف ،يتبادلون الاكلات ،والاطباق،والحلويات فيما بينهم على العائلات والاقارب والجيران ،داخل الحارات والزيارات العائلية..

وهو مايعزز الرابط الاجتماعيةويعكس روح التضامن والتأزر التي تميز المجتمع اليمني في الريف والمدينة.واعتاد اهل الحديدة بمختلف مدنها وقراها الحفاظ على هذه المناسبة وتعايشهم بشكل تقاليدي منذ مئات السنين..

وكلنا اليمنيين نحب رسولنا وسنته وهديه منذ دخل اجدادنا الاسلام مبكرا وناصروا رسالته في مختلف بقاع الأرض..

ولكن اليوم تقليدا الحوثية والشيعة للمناسبة التي يسوغونها تاتي لتأييد رغبة الاستئثار بالحكم التي يوظفون لأجلها الدين والرسول ،وفلسطين وكل مايمكن استغلاله من قيم وقضايا ذات اجماع ومغزي محليا واقليميا المغازلة العامة بالقضايا الإسلامية والقومية كغطاء للمشروع الطائفي العنصري..

يفصلون المناسبات لخدمة الأجندة السياسية والمشاريع الطائفية..

بدأت جماعة الحوثيين عام 2012تستقطب وفودا من المناطق اليمنية ذات المذهب الشافعي السني لتغازلهم بمحاولة عمل معادلة بين حزمة المناسبات الطائفية الشيعية ومناسبة سنية واحدة كان الصوفية والشوافع يحيونها بالذكر والصلاة على النبي وإطعام الجائع..

وبدأ موسم التوافد إلى صعدة في إحياء أول مولد عام 2012ثم 2013 حين كان الاحتفال يقام في صعدة..

اليوم كل عام تحشد الميليشيات الحوثية كل طاقاتها لإجبار الناس على الاحتفاء بالمولد قسرا وإرهابا غالبا وعممت سماتها وألوانها الخاصة ذات المنشأ الإيراني على الاحتفال بطريقة لم يعهدها اليمنيون من قبل بدء باللون ووصف الرسول الأعظم وانتهاء بتعميم اللصوصية واضطهاد المخالفين..

ويمكن تحديد العوامل التي تقف وراء اهتمام الحوثيون بالمولد النبوى :
-افتقاد الحكم الحوثي لأية شرعية دينية أو دستورية.
- خاصيةالحب النبوي لسيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم عند اليمنيين بمختلف مذاهبهم.
- ظهور الفكر الوهابي الذي يفتى ببدعة الاحتفال على خلاف السائد عند الشافعية والزيدية والصوفية لإظهار تسامحه وانفتاحه على مناسبات الآخرين على عكس الوهابية التي تعتبر حفل المولد النبوي بدعة،وأضافة طمأنة المجتمع الشافعي السني بشكل عام بعدم طائفيتهم وأنهم يحبون رسول الله.
- استعراض لقيادتها وهو الاهم امام إيران لإيصال رسالة أن وكيلها في اليمن أصبح من النفوذ بمكانة أهلته لأن يقود السنة وليس الشيعة فقط كما وكيلها في الضاحية للبنانية.
- يعلون من شأن نسبهم باعتبارها مناسبة تؤكد الحق بالورث والنسب لتطويغ الدين ورموزه لخدمة حق الجهل في السلطة دون معايير حضارية وإنسانية..

وعلما أن محمدا ارسل رحمة للعالمين ولم يورث.
المحب لرسول الله عليه اتباع سنته وهديه.
أن المحب حريص كل الحرص على تنزيه من يحب من كل عيب وقبح ونقيصه..

لو كان حبك صادقا لأطعته ..إن المحب لمن يحب مطيع.كيف بمن يدعى حبه وهو ينكر سنته!!
ويسب زوجاته واصحابه راضون الله عليهم.
ويعتقد أن جبريل اخطأ بالرسالة التي في لاصل لعلي كرم الله وجهه.كمايزعمون..

كيف  يدعى حبه ،وهو ينكر  سنته؟؟
وهكذا نلاحظ كيف يوظف الحوثيون المولد ،حيث لايعكس ذلك حبا لرسول الله ،بل هذه العادة تبطن دلالة سياسية..

يحتفلون بمولد النبي على طريقة الصوص..والعبيد..
من نقاء وزهد الصوفية وتعافي وتسامح الشافعية إلى سلوك الإنتهازية والعربدة واللصوصية.
من الكرامة والإنسانية وتعظيم الدين والتوسعة على الناس إلى الابتذال في اللصوصية والإرهاب وإعلان الولاء للعنصرية التي تسعى للاستحواذ والتحكم بكل شيء مصالح الناس ومصادر ارزاقهم إلى القيم والمعاني الدينية..

إنه احتفال بمولد الرسول على الطريقة الحوثية فقط ،وحرى بالعقلاء أن لا يجعلوا من رسول الله مادة للسجال حول تلك الطريقة..