(دوروف) مؤسس تليجرام يؤكد بان (واتس اب ) ليس امنآ والسلطات الفرنسية ترد باعتقاله..

(دوروف) مؤسس تليجرام يؤكد بان (واتس اب ) ليس امنآ والسلطات الفرنسية ترد باعتقاله..

منبر الاخبار / خاص

اقدمت السلطات الفرنسية على اعتقال مؤسس تليجيرام (دوروف) دون معرفة الاسباب التي ادت لاعتقاله ،وبعد ايام الافراج عنه..

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع  فيديو مجتزأ من مقابلة مع مؤسس تطبيق تليجرام، بافيل دوروف، في مؤتمر للتكنولوجيا، متبوعًا بترجمة نصية تظهر على الفيديو: «إن تطبيق واتساب ليس آمنا ويعطي المعلومات للأجهزة الأمنية، حتى لو كانت الهواتف مغلقة»..

دوروف، في الفيديو المتداول: «أي شيء ترسله في التطبيق من صور وفيديوهات وملفات أو اتصالات يتم معرفته»، مضيفًا: «واتساب كان جيدا في الماضي قبل أن يشتريه فيسبوك ولكن اليوم ليس جيدا للمستخدمين مع الأسف، مع أنني من أكبر المعجبين به في بدايته»..

مؤسس تليجرام: واتساب ليس آمنًا

تضمنت الفيديوهات التي تداولها مستخدمو السوشيال ميديا عبارة «خبير أمن سيبراني: أخطر شيء يمكن أن يكون على هاتفك اليوم هو تطبيق واتساب»، وذلك على النحو التالي:

وبعد التحقق من الفيديو المتداول تبين أن حقيقة المقطع المصور ترجع إلى حديث دوروف في مقابلة خلال مؤتمر إلكتروني عام 2015، وكان حديثه مغايرًا تماما للترجمة المصاحبة للفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي.
وكان دوروف ضيفا في مؤتمر تك كرانش دسرابت عام 2015، ولم يتحدث خلال المقابلة التي استمرت لمدة 20 دقيقة عن أن واتساب يمكنه التجسس على مستخدمي التطبيق، حتى لو كانت هواتفهم مغلقة أو أن التطبيق أعطى مفاتيح إلى الأجهزة الأمنية الأمريكية للتجسس على المستخدمين..

ويقول دوروف في هذا الجزء من المقابلة الأصلية: «لا يهم كم عدد تطبيقات المراسلة الموجودة إذا كانت كلها سيئة، صحيح؟»، ويسأله المحاور: «أيهم سيئ في رأيك؟»، ويتابع دوروف: «بالنسبة لي ولأغلب أفراد فريقي تطبيق واتساب هو الأسوأ».
ويسأله المحاور: «أنت تعتقد أن واتساب هو الأسوأ؟»؛ ليجيب دوروف: «بالطبع ويمكنني أن أشرح ذلك، نعيش في 2015 من المفترض أن يكون لدينا سيارات تطير وكل شيء في الوقت الحالي لكن إذا كان لديك واتساب على هاتفك والبطارية شبه فارغة ثم يغلق الهاتف فجأة لا يمكنك الوصول إلى رسائلك، الأمر ينتهي»..

واستطرد: «التطبيق لا يدعم خاصية المزامنة، ولا يمكن من خلال واتساب إرسال الوثائق والملفات والوسائط ذات الحجم الكبير، وهناك الكثير من القيود في محادثات المجموعات وفي عملية التواصل ولا يتمتع بالخصوصية»..

وتابع: «لست متأكدا أنني كنت معجبا إلى حد كبير بواتساب منذ العامين أو الثلاثة الماضية ولا حتى في الوقت الحالي».
وأشار دوروف في حديثه من الدقيقة 2:22 حتى 3:28 إلى ميزة في تطبيق تليجرام لم يكن واتساب يدعمها في ذلك الوقت وهي خاصية «التشفير من طرف إلى طرف»، حيث أدخل واتساب تلك الخاصية عام 2016م..