اختتام ورشة مراجعة مسودة الاستراتيجية الوطنية لجودة الرعاية الصحية

اختتام ورشة مراجعة مسودة الاستراتيجية الوطنية لجودة الرعاية الصحية

عدن/نبيل عليوه

:::::::::::::::::::::::::::::::

اختتمت بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم ورشة العمل الخاصة بمراجعة مسودة الاستراتيجية الوطنية لجودة الرعاية الصحية للأعوام 2025-2030 م نظمتها الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى بقطاع الطب العلاجي بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية وبدعم من البنك الدولي الورشة شارك فيها على مدى أربعة أيام 50مشاركا من القطاعات الصحية المختلفة وأكاديميين من الجامعات الحكومية والخاصة ومدراء الجودة في المحافظات والمنظمات المحلية والدولية..

 عدد من الموضوعات والمحاور المتصلة التي أخضعها المشاركون للنقاشات منها منهجية ومراحل اعداد الاستراتيجية بالاضافة الى المحاور الرئيسية مثل وحوكمة الجودة وسلامة المرضى والفعالية السريرية بالإضافة إلى محور العاملين الصحيين ونظام معلومات الجودة ومشاركة أصحاب المصلحة.. 

في ختام الورشة أكد نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان أهمية العمل تنفيذ الاستراتيجية بعد تحويلها لخطط تنفيذية قابلة للتطبيق والقياس... مشدداً على ضرورة استكمال مراحل التنفيذ لهذه الاستراتيجية وغيرها من الاستراتيجيات التي أنجزتها وزارة الصحة... مشيراً إلى أهمية العمل على مأسسة العمل والذي يقتضي وجود الاستراتيجيات الممكن تحويلها إلى خطط عمل تكتمل بوضع الادلة التعريفية المساعدة

كما أثنى على جهود المشاركين في إعداد مسودة الاستراتيجية وجهود الشركاء الداعمين للقطاع الصحي.. لافتاً إلى ضرورة أن تسهم الاستراتيجية حال إقرارها في رفع مستوى الجودة في مختلف القطاع الصحي

وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي استعرض المراحل المختلفة التي مرت بها الاستراتيجية وبات يطبق بعض منها في المرافق الصحية بشكل عملي ... كما أثنى على جهود المشاركين ولجان الاعداد والتي كانت حجر الزاوية في اخراج مسودة الاستراتيجية الى حيز الوجود ..

من جانبه أكد مدير عام الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى الدكتور امين سلمان ان الاستراتيجية ستشكل محور أساس لمجمل أنشطة إدارات الجودة في المرافق الصحية المختلفة وستشكل عامل جوهري للرفع من مستوى وجودة الخدمات الصحية في الحضر والريف على حد سوى..