ضحاياه رعايا معين عبد الملك

ضحاياه رعايا معين عبد الملك

منبر الأخبار

بقلم/مرزوق ياسين 

محطة السمسرة لتعبئة اسطوانات الغاز فساد بمبلغ 180 مليون خلال شهرين .

يشتري رعايا معين عبد الملك رئيس حكومة الشرعية  ابناء مديريات صبر الثلاث غاز صافر  من تجار سوق سوداء تؤكد البيانات استيلاء محطة السمسرة لتعبئة اسطوانات الغاز على 9 مقطورات من اجمالي 40 مقطوره ارسلت الى المحطة لتموين مديريات صبر( الموادم - المسراخ - مشرعة وحدنان)  خلال شهري يناير وفبراير 2023م .

يصل اجمالي ارباح المقطورات التي لم تصل الى المواطنين  باسعار بورصة  السوق السوداء 180 مليون ريال بالحد الادني فيما يضطر ابناء مديريات رئيس الحكومة ( معين عبد الملك )  الى شراء حصتهم المنهوبة من طرمبات تنتشر في كل مكان في عاصمة ثقافة السوق السوداء.

 (كمية لاتزيد عن 70% من عبوة كل اسطوانة بمبلغ 20 الف ريال) .

يرفض الموظف العام نبيل شمسان منذ اكثر من شهر الرد على المذكرات التي تطالبه بفتح تحقيق حول جرائم سرقة الغاز من محطات تعبئة الاسطوانات العاملة في مناطق الشرعية .

يرفض جميع مندوبي الشركة اليمنية للغاز المكلفين بالرقابة على عمل محطات تعبئة الاسطوانات الافصاح عن بيانات عمل المحطات والكميات المنتجة فيها ويبررون بتلقيهم اوامر منع  من مدير مكتب الشركة بتعز لكن مندوب الشركه في محطة السمسرة فارس البناء  ( مأمور ضبط قضائي) وضع ارقام هواتفي في قائمة الاسماء المحظورة في هاتفه .

تمتنع جميع محطات تعبئة اسطوانات الغاز العاملة في مناطق سيطرة الشرعية  ( 6 محطات)  نشر بيانات عملها .

يقول عبد الرحيم الوجيه مدير محطة السمسرة التابعة لاحد اولاد توفيق عبد الرحيم   ان المحطة يعمل فيها مندوب للشركه ويرفع يوميا بيانات عمل المحطة الى مدير المكتب وهو المسؤول عن النشر .

 

تلقى مكون شبابي يطلق عليه  "تحالف شباب الاحزاب السياسية" تمويلا كبيرا من الصندوق الديمقراطي لمناصرة قضية الغاز خلال الاعوام 2021- 2022م  ووجه التحالف الشبابي. في ابريل 2022م  مذكرة الى محافظ تعز نبيل شمسان يطالبه فيها بالزام مدير مكتب شركة الغاز بنشر كشوفات عمل المحطات التي اوقف مدير  المكتب نشرها مطلع العام الماضي 2022م .

منتصف العام 2022م  وجه وكيل نيابة المخالفات  الى مدير مكتب شركةالغاز  بتعز للافادة حول بلاغ تلاعب محطة السمسرة باوزان تعبئة اسطوانات  رعايا معين عبد الملك وامتناع المحطة عن وضع الليبلات عقب التعبئة  على  صمامات  الاسطوانات  ويبدوان البلاغ والتوجيه  اختفى وهو حال الاف المذكرات التي تختفي في ادراج المكتب .

عمل المهندس ناظم العقلاني على تأسيس مبدأ الشفافية في تموينات الغاز بمحافظة تعز بنشر كشوفات الوارد والمنصرف من المحطات وتعامل مع بلاغات الفساد  اول باول سيما بلاغات المواطنين التي تفيد  سرقة الوكلاء لحصصهم. التي تم الاعلان عنها في كشوفات الشركة  .

 

ازاحت مافيا الغاز ناظم العقلاني وعدد اخر من انزه موظفي الشركة  وجرى تعيينهم مستشارين بدون صلاحيات منذ مطلع العام الماضي 2022م .

تبين عشرات الكشوفات التموينية الخاصة بعمل  محطة السمسرة إجتزاء المحطة  لكميات تتراوح بين 500 و600 اسطوانة من كل مقطورة .

 جميع المحطات العاملة في مناطق سيطرة نبيل شمسان ومعين عبد الملك والبركاني والعليمي تسرق كميات من كل مقطورةتصل اليها من صافر  وتراكمها داخل خزاناتها حتى تصل الى نحو 1800 اسطوانة تحتسبها مقطورة في الكشوفات و وتبيع واحدة مرسلة اليها من صافر  لملاك طرمبات سوق سوداء  .

مطلع فبراير  2023م  قالت محطه السمسرة في مذكرة موجهه الى مكتب الشركة بتعز انها تلقت 17 مقطورة فقط وهو الرقم الذي يتطابق مع بيانات نظام الشركة في منشأة البريقة ويؤكد مسؤولون ان الحصة المعتمدة حاليا لمديريات صبر 6 مقطورات اسبوعيا 26 مقطورة شهريا  لكن المحطة تعاني اختلالات مالية ورصيدها المالي يصل الى الصفر ويتم تحويل حصة رعايا معين عبد الملك احيانا لمن يدفع اكثر من محطات الهوامير العاملة في مناطق الشرعية .

واكدت البيانات ترحيل 46 مقطورة الى محطة الهامور الاخرم بالشمايتين والتي يعمل فيها شقيق مدير مكتب الشركة مندوب رقابة على المحطة تم ضبط 10 مقطورات منها معروضة في السوق السوداء بلحج فيما احتياج مديريتي الشمايتين والمواسط لايزيد عن 30 مقطورة شهريا .

المؤكد ان المقطورات التي ضبطت في محافظة لحج في شهر يناير 2023م هي من حصة مديريات صبر وتم تحويلها الى الهامور الاخرم ليضمن عمولات اكثر من خلال بيعها في السوق السوداء 

تنتج معامل استخلاص الغاز في دائرة صافر 70 مقطورة يوميا بحسب بيانات اوامر التحميل اليومي للمحطات توزع على محافظات الجمهورية وفق معيار سكاني وتحصل محافظة تعز على مانسبته 12.16% من الانتاج 59 مقطورة اسبوعيا تقسم بين ضفتي المحافظة 38.8 لمناطق الشرعيةبنسبة 65%  و20 مقطورة لمناطق سيطرة الحوثيين بنسبة 35% من حصة المحافظة الاسبوعية .

فشل نبيل شمسان بل افسد توزيع 38.8 مقطورة اسبوعيا  على  مواطنيه وتحولت مديربات الشرعية الى سوق سوداء كبيرة  تنتشر فيها نحو 40 طرمبة غير قانونية لبيع حصة المواطنين المسروقة من  غاز صافر باربعة اضعاف سعرها الرسمي .