بمشاركة الاشتراكي اليمني: المؤتمر العالمي للتحالف التقدمي يؤكد دعمه للقضية الفلسطينية ويدين السياسات الإسرائيلية سلايدرعربي و دولي..

بمشاركة الاشتراكي اليمني: المؤتمر العالمي للتحالف التقدمي يؤكد دعمه للقضية الفلسطينية ويدين السياسات الإسرائيلية سلايدرعربي و دولي..

منبر الاخبار / خاص

شارك وفد من التحالف الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي في المؤتمر العالمي للتحالف التقدمي، الذي انعقد في العاصمة التشيلية سانتياغو في الفترة من 4 إلى 7 أكتوبر 2024. تكون الوفد من ممثلين عن عدة أحزاب سياسية بارزة من المنطقة، منها الحزب الاشتراكي اليمني وحركة فتح، وحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والاتحاد الوطني الكردستاني، وحزب التكتل من أجل العمل والحريات (التكتل) التونسي، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربية.

تطرق الوفد إلى العديد من القضايا الهامة على المستوى العربي، مع التركيز على القضية الفلسطينية. و دعا الوفد جميع الأحزاب المشاركة في التحالف التقدمي العالمي إلى دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان المتواصل الذي تشنه حكومة الاحتلال الصهيوني، والذي يدخل عامه الثاني .

و شدد على ضرورة العمل المشترك لوقف حرب الإبادة التي تُمارس ضد الشعب الفلسطيني، والسعي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس.

كما أدان الوفد العدوان الإسرائيلي على لبنان، مطالباً بوقفه الفوري، ودعا التحالف التقدمي إلى دعم حقوق الشعوب في تقرير مصيرها والحصول على استقلالها في أي مكان من العالم. وحث الوفد التحالف على تبني هذه المبادئ ضمن القيم الأساسية التي يقوم عليها.

و في سياق المؤتمر، حقق التحالف الديمقراطي الاجتماعي العربي عدة إنجازات مهمة، حيث حصل على أربعة مقاعد في مجلس إدارة التحالف التقدمي، إضافة إلى مقعد في المجلس الرئاسي، ورئاسة لجنة الجندر (النوع الاجتماعي). كما تم قبول جبهة النضال الشعبي الفلسطيني كعضو كامل في التحالف التقدمي، الذي يضم 119 حزباً من مختلف أنحاء العالم.

وبفضل الدعم الذي حصل عليه من الأحزاب الشقيقة، نجح التحالف الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي في تمرير قرار يدعم القضية الفلسطينية، ويدين السياسات الإسرائيلية بتصويت الأغلبية الساحقة، مع معارضة ثلاثة أحزاب فقط. كما تمكن الوفد من إسقاط عضوية إسرائيل من مجلس إدارة التحالف التقدمي، وهو ما يعتبره انتصاراً كبيراً للقضية الفلسطينية وللتحالف الديمقراطي الاجتماعي العربي.