بكيره يتذكر أحد أساتذته بكلمات متواضعة ومؤثرة ...

بكيره يتذكر أحد أساتذته بكلمات متواضعة ومؤثرة ...

منبر الاخبار / خاص

نشر المناضل التهامي الاستاذ ابراهيم بكيره على يومياته في الفيس بوك فيديو صوت وصورة تذكر فيه أحد أساتذته بكلمات متواضعة ومؤثرة ..

وبلغة ولهجة بسيطة وكلمات متواضعة ننقلها لكم كما قال :

اشتي اتحدث عن شخصية تربوية .. شخصية تربوية تهامية عظيمة.. عظيمة عظيمة جدا..يمكن احد لم يطلع على تاريخها ..لانه لم يتناوله أحد من قبل ..في الثمانينات أنا كنت في المرحلة الابتدائية..وكنت ادرس في مدرسة الخادم غالب .. وكل طلاب القرية والحارة والمجاورين للمدرسة يدرسون في هذه المدرسة ..وهذه الشخصية التربوية الجليلة كان مدير مدرسة أخرى هي مدرسة السلام الابتدائية سابقا الأساسية حاليا.. التي تقع في سوق عثمان ( مديرية الحوك وسط مدينة الحديدة ) ..وهو الاستاذ الفاضل والمربي الجليل الاستاذ يحي عزي الناشري..رحمة الله عليه .. 

هذا الاستاذ كان مدير مدرسة السلام .ومع ذلك كان فاتحا بيته للتعليم ..كان معه ويحمل على عاتقه رسالة جليلة رسالة عظيمة رسالة انشاء وتعليم وتربية جيل  يهتم وكل الطلاب بغض النظر عن طلاب مدرسته وهوه مدير مدرسة السلام بس عايش عندنا في الحوك...

الاستاذ يحي الناشري كان مدير مدرسة السلام الفترتين الصباحية والمسائية.وتخيلوا أنه من الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة السادسة في بيته فاتح بيته للتعليم ويدرس الطلاب مجانا .. ومن بعد المغرب مباشرة إلى العشاء فترة تدريسية لطلاب آخرين .. ومن بعد صلاة العشاء حتى الساعة التاسعة  فترة ثالثة واخيرة.. تخيل أنه من الصباح في المدرسة إلى بعد العصر في البيت إلى المغرب تنتهي الفترة الأولى  إلى العشاء فترة ثانية إلى الساعة التاسعة فترة ثالثة وآخيرة..

أنا كنت من الطلاب اللي من الساعة 7 إلى الساعة 9 مانخرج الا لما يخرج امزعفور ( العصفور ) من ساعة كان معه ساعة حائطية ..هوه مدير مدير مدرسة ويومه كله وجهده كله مشغول بالتعليم  وتربية الطلاب ..احنا كنا أبناء قريته مش طلاب مدرسته ومع ذلك عر واحد مايحضر ( ياويل اللي مايحضر )..طلاب المدرسة وطلاب قريته من خارج مدرسته كلهم عنده في البيت .. 

اقسم بالله أن هذا الرجل من كثر تحمله لرسالة التعليم على عاتقه  نسى نفسه حتى الزواج تزوج متأخر لانه لم يكن فاضي ..لانه قسم بالله كان يرى أن معه رسالة أعظم من ذلك كرس نفسه لها ..تزوج والله متأخر مسكين .لانه كان يحمل رسالة عظيمة.. احنا طلاب مدرسة الخادم غالب وهوه مدير مدرسة السلام .ومع ذلك كلنا عنده وعر واحد مايجيش.. من الساعة 4 عصرا الى المغرب مجموعة 30 أو 40  مش خمسة سته ..ومن المغرب إلى العشاء مجموعة ..

 احنا مجموعتنا من بعد العشاء إلى الساعة 9 وعر تخرج قبل الساعة 9.. يوم رياضيات ويوم علوم ويوم اجتماعيات ويوم عربي ويوم إسلامية وضرب وواجب ومتابعة وعر ماتحضرش إذا ما حضرت يوم اقسم بالله أنه يكلم أهلك..تنضرب من أهلك وتجي اليوم الثاني عنده يضربك ..

كرس نفسه للتعليم كرس نفسه لنا احنا الطلاب ..ربى اجيال ماكان يهتم بمدرسته فقط ماكان محصور في مدرسته..العلم والتعليم والتربية كانت عنده رسالة عامة تشمل كل من يراه  أنه واجب عليه أنه يعلمه جار صاحب القرية طالب مدرسة كل من كان عنده ويراه يقول له تعال باشوف مستواك لازم اشوف مستواك يدرسك يعلمك يتابعك يشوف موادك الضعيفة يكثف لك فيها دراستك ..

هذا الرجل الاستاذ يحي الناشري ماحد عرف عنه كثير  ..هذا لإنسان الجليل والتربوي الفاضل هو اخو المرحوم التربوي الجليل الفاضل العظيم  الاستاذ عباس الناشري وكانوا الاثنين معاهم موترات سبعين ( هواندا)..وكل مايمتلكوه هو هذه الموترات السبعين .. من الصباح مدير في المدرسة فترتين صباحية ومسائية يروح يبدأ معانا من بعد العصر إلى المغرب ومن المغرب إلى العشاء ومن بعد صلاة العشاء حتى الساعة 9  يومه ونهاره وليله تعليم وتربية وتدريس وهوه مدير مدرسة ..وليس مدرسا .. مدير مدرسة كان يحمل على عاتقه رسالة. هؤلاء التربويين الذين فعلا ننحني لهم .وندعو لهم ..

 اتمنى من كل زملائي من كل طلابه أنهم يدعون له يدعو الله أن يجازيه خير الجزاء أن يجازيه عنا خير الجزاء وتقرا الفاتحة على هذا التربوي العظيم صاحب الفضل العظيم علينا وندعو الله أن يرحمه برحمته هو وجميع التربويين الأفاضل الذين تركوا بصماتهم علينا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..