الحراك التهامي يدعو المجتمع المحلي والدولي للتفاعل مع كارثة تهامة الانسانية وبصورة عاجلة..

الحراك التهامي يدعو المجتمع المحلي والدولي للتفاعل مع كارثة تهامة الانسانية وبصورة عاجلة..

منبر الاخبار / خاص

وقف الحراك التهامي السلمي على الكارثة الإنسانية جراء المنخفض الجوي وهطول الأمطار الغزيرة وتدفق السيول بغزارة على امتداد محافظة الحديدة ومديرياتها ، ونتج عنه تهدم المنازل على رؤوس ساكنيها و وقوع ألاف الضحايا بين شهيد ومفقود،  بالاضافة الى تدمير المنازل والممتلكات وانهيار البنية التحتية وانعدام كافة الخدمات الأساسية، وانعدام أسباب الحياة، في كارثة هي الأسوأ في اليمن منذ عقود...

   إن هذه الكارثة الإنسانية 
تستدعي:
١. إعلان منطقة تهامة "منطقة منكوبة" وحالة طوارئ إنسانية جراء هذه الكارثة 
٢. إعلان السلطة المحلية  والحكومة الشرعية ومجلس القيادة الرئاسي نداء استغاثة عاجل وطارئ لطلب  العون والمساعدة لإنقاذ أهلنا المنكوبين في تهامة وتقديم المساعدات لهم.
٣. تشكيل لجنة عليا وخلية أزمة عاجلة للتعامل مع الكارثة بتدخل فرق ميدانية من الجهات والقطاعات المعنية(الوزارات المعنية- الجيش -الأمن-الهيئات...الخ)
٤. تشكيل غرفة عمليات لإدارة الوضع الكارثي والإنساني للتعامل العاجل والسريع مع متطلبات وتداعيات كارثة المنخفض الجوي والسيول..

 إن حجم الكارثة كبير جداً تستدعي حالة إنعقاد دائم لمجلس القيادة والحكومة والسلطة المحلية من أجل
إنقاذ الأرواح والمواطنين الذين حاصرتهم السيول إزاء هذه الكارثة الإنسانية، فالواجب الوطني والدستوري يحتم عليهم سرعة التحرك، وعدم التعامل مع قضايا الكوارث الانسانية بحالة من التراخي أو الازدواجية التي نتعجب منها عند التعامل مع كارثة تهامة وكوارث حصلت سابقاً في مناطق أخرى في اليمن...

كما ندعو للتحرك العاجل لتشكيل لجان إغاثة إنسانية لإنقاذ أهلنا في تهامة وحصر الأضرار، وتسهيل وصول وتقديم المساعدات لهم، كما ندعو الأشقاء في المملكة العربية السعودية الشقيقة ودول الخليج العربي لمدّ يد العون الانساني لأهلهم في تهامة وإنقاذ السكان العالقين والمحاصرين في السيول. كما نوجه نداء للمجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية والدول الصديقة لتقديم العون والمساعدات لأهلنا المنكوبين في تهامة، بما ينقذ حياتهم ويساعدهم على تجاوز الكارثة الإنسانية..

ويدعو الحراك التهامي تجار اليمن في الداخل والخارج للتفاعل مع كارثة تهامة الإنسانية وتقديم يد العون لإخوانهم وأبنائهم في تهامة لإنقاذ حياتهم..

كما ندعو جميع مكونات الشعب اليمني تجنيب هذه الكارثة والعمل الإنساني الصراعات السياسية، وعدم رهن حياة المواطنيين بحالة التجاذبات والمناكفات أو استغلال هذا الألم والكارثة في التوظيفات السياسية، فحياة المواطن التهامي اليمني وسلامته أولى من أي مكاسب سياسية..  

حفظ الله أهلنا في تهامة ولطف بهم ..آمين 
                                                                                             صادر عن الحراك التهامي السلمي 
        7/ 8/ 2024