اختتام الورشة التعريفية بإعلان البحر الأحمر وخليج عدن مناطق خاصة ضمن اتفاقية ماربول 

اختتام الورشة التعريفية بإعلان البحر الأحمر وخليج عدن مناطق خاصة ضمن اتفاقية ماربول 

منبر الاخبار: خاص

كتب/ عبدالسلام هائل 

تصوير/ زكي اليوسفي 

اختتمت اليوم في العاصمة عدن فعاليات ورشة العمل الخاصة بتفعيل اعلان البحر الاحمر وخليج عدن كمناطق خاصه ضمن اتفاقية ماربول والتي استمر ت لمدة يومين بمشاركة (٣٥) من الاختصاصيين في الهيئة العامة للشؤون البحرية والموانئ وخفر السواحل .

وفي ختام فعاليات الورشة اكد / عبد السلام الجعبي وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة ( نقطة الاتصال الوطنية للبيرسجا)على اهمية الورشة والذي سيتم من خلالها اعلان البحر الاحمر وخليج عدن مناطق خاصه، ضمن اتفاقيات ماربول العالمية التي ستدخل حيز التنفيذ في يناير ك 2025.

و اضاف ومن خلالها سيتم تطبيق الملحق الاول والملحق الخامس من هذه الاتفاقية و هذا يعتبر انجاز عظيم بان تعتبر الجمهورية اليمنية من المناطق الخاصة ضمن إتفاقية ماربول ويتم التعامل معها وفق المعايير الدولية من الناحية البيئية. 

من جانبه اوضح الدكتور زهران الاغوان ممثل الهيئة الاقليمية للمحافظة على البيئة في البحر الاحمر وخليج عدن ان هذه الورشة هدفت لتعريف المشاركين والجهات المعنية حول ما بعد اعلان البحر الاحمر وخليج عدن مناطق خاصة، وكيفية تطبيق الاجراءات الخاصة باللوائح، بالتعاون مع الشؤون البحرية والموانئ و الهيئة العامة لحماية البيئة و خفر السواحل وجهات معنية اخرى و اكاديمين. 

واشار عند تفعيل الاتفاقية سيكون هناك اجراءات صارمة ولوائح تنظيمية عن كيفية حماية البيئة البحرية من اي ملوث اكان ملوث نفطي ، قمامة او نفايات.... وغيرها. 

 وافاد بان هناك تدريبات سيتلقها الكادر الوطني و الادارات المعنية بالامر من اجل حماية البحر الاحمر وخليج عدن من خطر التلوث البيئي. 

مشيدا بالدور الكبير التي لعبته الهيئة الاقليمية في المحافظه على البحر الاحمر وخليج عدن مع الدول العربية المطلة عليهما ومنها الجمهورية اليمنية، للبدء بتنفيذ الاتفاقية مطلع العام القادم

وكانت فعالية اليوم قد شملت تقديم عدد من أوراق العمل منها ورقة عمل حول دور دول العالم والجهات المعنية للدكتور/ محمود احمد ( بيرسجا) ،وقدم عبدالسلام عارف( محاضرة حول دور الهيئة العامة للشؤون البحرية في مكافحة التلوث ، .فيما تحدث محمد مساعد عن دور مؤسسة الموانئ في مرافق الاستقبال 

وقدم الدكتور/ زاهر الأغوان استعراضا حول الواجبات والمسؤوليات ذات الصلة بالملحقين الاول والخامس من إتفاقية ماربول مع الجهات الرئيسية .وقدم الكابتن / ياقوت عبدالمنعم عرضا موجزا عن حادثة سفينة روبينمار وكيفية التعامل معها .

بعد ذلك تم تقسيم المشاركين في الورشة إلى مجموعات عمل تم خلالها مناقشة المحاور المناطة بكل مجموعة وتعبئة جدول الاستبيان .

هذا وقد أثرى المشاركون الورشة بالمقترحات والملاحظات والمداخلات القيمة والتوصيات الهادفة تفعيل اعلان البحر الاحمر وخليج عدن كمناطق خاصة ومنع التصرف الغير مشروع و العرضي للنفايات من السفن فيها، ومن اي خسائر اقتصادية ناتجة عن تدمير و تدهور الموانئ البحرية و الساحلية، و تعزيز الامن البحري وسلامه النقل، و تعزيز الحفاظ على الحياة في المحيطات وحماية وسلامة البيئة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن باعتبارهما أهم الممرات لخطوط الملاحة البحرية في العالم .