ناشط جنوبي بارز..من الذي يجب أن نلزمه بتصريح البناء في عدن .. ؟

ناشط جنوبي بارز..من الذي يجب أن نلزمه بتصريح البناء في عدن .. ؟

منبر الاخبار :خاص

قال الناشط الجنوبي البارز زيد ابن يافع في منشور على حائطه بالفيسبوك ينشره موقع منبر الاخبار كما جاء:

تابعت ردود الفعل حول ترند اليوم الذي يخص التصاريح والأخ القائد كمال الحالمي وبدوري كفرد من المجتمع وجب أن اطرح وجهة نظري ولكن بصورة مختلفة لان الغالبية كتبوا وبينوا أمور كثيرة ولا يحتاج اعيد ما كتبوه الناشطين والاعلاميين قبلي ..

الجميع ناقش المشكلة ولم يناقش الحلول وللانصاف ساضع بعض النقاط التي لم يتطرق لها الغالبية ..
• قبل قرار التصاريح كنت أحد الذين يتعرضون للاحراجات وكل يوم رسائل في الخاص من ملاك ومستثمرين ومواطنين يريدون منا الكتابة ونشر قضاياهم لان هناك من بسط ويبني في املاكهم ، وبنفس الوقت الطرف الثاني لديه وثائق واثباتات تشير الى انه اشترى بعقود واوراق رسمية ويريدك تكتب من أجله ايضا  ..

اخر قضية كانت مع أحد الأخوة وصل الأمر الى المواجهة المسلحة بين مجموعته وبين مجموعة أخرى ولولا تدخل المحافظ والاخ جلال الربيعي كان حصل مالم يحمد عقباه حينها ..
• اذا ماهي ايجابيات قرار التصاريح وماهي سلبياته ..

من ايجابيات حماية الاراضي وقرار التصاريح انتهاء مشاكل القتل والتعسف التي كنا نراها ونناقشها كل يوم على مواقع التواصل ومن يتذكر أنه اثناء حرب شقرة اكثر ما كان يشغلنا هو موضوع الاراضي وتبعاتها ، وهذه من الايجابيات ولكن ايضا هناك سلبيات  وهي كالاتي :
1- صعوبة الحصول على تصريح ..
2- التصاريح يفترض أن تكون محددة ولا تشمل الجميع ..وسنوضح ذلك ادناه ..
3- تضرر الحركة التجارية وطريقة الاستثمار ..
4- تضرر كثير من اصحاب الدخل المحدود والايادي العاملة في البناء والنقل كاصحاب المركبات وغيرهم المخصصين لنقل البلُك ومواد البناء ..
وشنشرح هذه النقاط ادناه ..
• ماهي الحلول .. ؟
الحلول تكمن في تعديل النقاط التي اشرنا اليها اعلاه ..
اولا: يجب أن تكون التصاريح سهلة وتصرف من عدة جهات ولا يقتصر التصريح على جهة معينة حتى لا يتحول الأمر الى استغلال وابتزاز ..
ثانيا : التصاريح يجب أن تكون محددة ومخصصة لاصحاب الاراضي الشائكة المتعارك عليها والغير محسوم أمرها لان هذه الاراضي هي سبب الاقتتال والفتن وهو ما يجب استهدافه ..

لكن شخص يريد يبني سترة على بيته أو غرفة جديدة في منزله او حمام فليس من المنطق ان تلزمه بتصريح ..
• مصنع البلُك او محلات مواد البناء او سيارة النقل ايضا لا ينبغى ان تلزمه بتصريح لأن بهذه الطريقة ستعطل الحياة التجارية والاستثمارية معا ..

نحن لا نريد أن نعود الى ما قبل التصاريح والعودة الى مربع الاقتتال على الاراضي ، ولكن بنفس الوقت لا نريد استمرار استغلال التصاريح وفرضها بشكل عام وتعطيل الحياة التجارية والاستثمارية وما يتبعها من أمور نقل وايادي عاملة ..

لذلك : المشكلة الاساسية التي من شأنها جاء قرار التصاريح هو الاقتتال والبسط والبناء العشوائي فهؤلاء هم من يشملهم قرار التصاريح ، اما من يريد بناء غرفة في منزله او حمام او صاحب ارض حقيقي ليس لديه مشاكل او تشابك بالوثائق فليس منطقيا ان يحتاج الى تصريح او اذن وخاصة بعد أن اذنت له المحكمة والنيابة بالبناء والشتييد  ..
#زيد_بن_يافع