محافظ أبين والمدير العام التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية يفتتحان مركز الغسيل الكلوي بمستشفى محنف بمديرية لودر 

محافظ أبين والمدير العام التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية يفتتحان مركز الغسيل الكلوي بمستشفى محنف بمديرية لودر 

منبر الاخبار: خاص

أبين 

تحت رعاية رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي، قام محافظ محافظة أبين اللواء الركن أبوبكر حسين والمدير العام التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية العميد سامي صالح السعيدي بحضور مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين د. صالح قاسم امثرم ومدير المؤسسة الاقتصادية فرع أبين التقيب جلال عبدربه ومدير عام المياه المهندس صالح بلعيدي ومدير عام مكتب الاعلام د. ياسر باعزب ومدير مياه الريف محسن دوفان ومدير عام صندوق النظافة منصور وادي ورئيس تحرير صحيفة عدن الغد الاخ فتحي بن لزرق إفتتاح مركز الغسيل الكلوي في مستشفى محنف العام بمديرية لودر بمحافظة أبين، وذلك بتمويل سخي من المؤسسة الاقتصادية اليمنية بتكلفة ٢٨٠ الف دولار و ١٢٠ مليون ريال يمني مقدمة من فاعلي خير.

وخلال الافتتاح الذي حضره الشيخ علي القفيش والشيخ صالح العرماني ومديرا عام مديريتي لودر والوضيع جمال علعله وناصر سمن ومدير عام مديرية لودر السابق ناصر عوض موسى ومدير إدارة الخدمات الطبية صالح شيخ السعيدي.وقايد الحزام الأمني الوضيع محمد سمقه أكد محافظ ابين اللواء الركن ابوبكر حسين أن هذا المركز يعتبر إضافة قيمة للمنطقة الوسطى، حيث سيسهم بشكل كبير في تخفيف معاناة المرضى الذين يعانون من فشل كلوي، وذلك من خلال توفير خدمات غسيل الكلى الأسبوعي لـ ٨٤ مريض، مما يُقلل من الحاجة للتنقل والسفر الطويل والتكاليف المالية الباهظة المرتبطة بالحصول على الرعاية الطبية.

وأوضح المحافظ أن هذا المنجز هو ثمرة التنسيق بين السلطة المحلية بالمحافظة والمؤسسة الاقتصادية اليمنية. مثنيا على دور قيادة القطاع الصحي بالمحافظة ومديرية لودر وبالأخص مدير عام مستشفى محنف د. نبيل الكازمي.

وبدوره قال العميد السعيدي انه اليوم تم افتتاح مركز الغسيل المقدم من المؤسسة الاقتصادية من ١٠ أجهزة غسيل ومحطة ومحاليل أدوية لتغطية احتياج المركز لعام كامل .

واضاف، يعد هذا المركز اول مركز بهذه التقنية من انتاج شركة فنتيز الألمانية، سيلبي احتياجات المرضى في المنطقة. ومؤكدا جاهزية واستعداد المؤسسة الاقتصادية لتقديم كافة أوجه الدعم باستمرار.

ولفت السعيدي أن المؤسسة الاقتصادية قدمت أكثر من ٣٥ مركز غسيل كلوي في عموم المحافظات اليمنية ومركز الغسيل الكلوي بمستشفى محنف أحد هذه المراكز.

من جانبه أشار مدير عام مكتب الصحة بمحافظة أبين د. صالح الثرم أن هذه الخطوة تعكس مدى التزام السلطة المحلية بالمحافظة والمؤسسة الاقتصادية بمساندة وتعزيز القطاع الصحي بتحسين وتوسيع نطاق الخدمات الطبية المتاحة للمجتمع المحلي، وتوفير رعاية شاملة ومتخصصة للمرضى الذين هم بحاجة ماسة إلى خدمات الغسيل الكلوي. لافتا أن توفير هذا المركز في مكان إقامة مرضى الفشل الكلوي يعزز الراحة والرعاية الشاملة للمرضى ويسهم في تحسين جودة حياتهم..

وثمن الثرم دور وزير الصحة العامة والسكان د. قاسم بحيبح ومحافظ المحافظة اللواء الركن ابوبكر في مساندة القطاع الصحي وما قدمته المؤسسة الاقتصادية ممثلة بالمدير العام التنفيذي العميد سامي السعيدي من ١٠ أجهزة غسيل كلوى موزعة على اقسام الرجال والنساء ومحطة وكمية من المحاليل لمركز الغسيل الكلوي تكفي لإجراء ١٠٠٠ غسلة. وقدم شكره لمدير المؤسسة الاقتصادية فرع أبين جلال عبدربه للدور والتنسيق المتميز الذي قام به بين كافة الجهات ذات العلاقة لإنجاز مشروع مركز الغسيل الكلوي لودر.

  .

كما تم افتتاح مركز الحميات والعزل لمواجهة فيروس كوفيد ١٩ في مستشفى لودر بمحافظة أبين. وقال مدير عام مستشفى محنف د. نبيل الكازمي ومدير صحة لودر محمد مزاحم أن هذه الخطوة الافتتاحية تعتبر ضمن جهود مكتب الصحة بمحافظة أبين ممثلة بالمدير العام الدكتور صالح الثرم الرامية لمواجهة الحميات وفيروس كورونا وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمرضى المصابين في منطقة لودر وضواحيها.

 وقد تم تمويل إنشاء هذا المركز الحيوي من منظمة اليونبس، مما يعكس التزامها الإنساني بمكافحة الحميات والفيروسات وهمها كورونا والمساهمة في الحفاظ على صحة المجتمع.

تم تحقيق سلسلة من الإنجازات الملحوظة في مديرية لودر وأحور ومودية، تماشيا مع تطلعات مدير عام مكتب الصحة بمحافظة أبين د. صالح الثرم نحو التحسين الشامل والتطوير المستدام في القطاع الطبي والصحي ومع تأكيدات تتجه نحو مديرية سباح لتنفيذ مشاريع بنى تحتية، وافتتاح مشاريع جاهزة في دلتا أبين في الأسابيع القادمة. تعكس هذه الإنجازات السريعة والمتتالية حنكة وكفاءة مدير عام مكتب الصحة الدكتور الثرم في إدارة القطاع الصحي تجاه تصحيح وتطوير البنية التحتية للمنشآت الطبية والصحية، وذلك بعد عقود من الإهمال والتدهور.

   ستسهم هذه الإنجازات في تعزيز الرفاهية الصحية للمواطنين وتحسين مستوى الرعاية الصحية في المحافظة وتعكس التزامًا حقيقيًا بتحسين الخدمات الطبية والصحية للجميع..

محمد ناصر مبارك