صندوق تنمية المهارات يعلن عن برنامج تدريبي للشباب في سبع محافظات محررة 

صندوق تنمية المهارات يعلن عن برنامج تدريبي للشباب في سبع محافظات محررة 

منبر الاخبار :خاص

عقد صندوق تنمية المهارات الإدارة العامة اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن بدء التسجيل في برنامج تدريبي للعام 2024, لتأهيل وتدريب 5 آلاف شاب وشابة من الخريجين والباحثين عن فرص العمل في سبع محافظات يمنية محررة.

ويهدف البرنامج الذي يأتي تحت شعار" نحو تعزيز مهارات الشباب وزيادة فرص حصولهم على عمل " ، إلى تحسين فرص المعيشية للشباب، عبر تنفيذ 48 برنامج تدريبي عالي الجودة ومناسب لاحتياجات سوق العمل المتغيرة .

وفي بداية المؤتمر القى رئيس مجلس الإدارة في الصندوق عصام قاسم محمد كلمة أشار فيها، إلى أن الصندوق استطاع القيام بعملية تدريب وتأهيل الآلاف من الشباب والشابات وبعض المرافق الحكومية وتدريب موظفي المساهمين في عدة مجالات متنوعة، والتقليل بقدر الإمكان من نسبة البطالة وتحصين الشباب من الأفكار الهادمة.

كما بين أن البرنامج هذا العام يستهدف سبع محافظات محررة( عدن لحج أبين الضالع شبوة حضرموت والمهرة) ، ضمن خطة الصندوق الذي يعتمد على التمويل الذاتي بتكلفة تقديرية بلغت 400.120.000 ريال يمني ، إذ يشمل البرنامج مجالات مهنية وفنية وعملية وإدارية ومالية للشباب الخريجين العاطلين عن العمل وموظفي الجهات الحكومية .

ودعا قاسم رجال المال والأعمال والشركات والمؤسسات الخيرية للاتفاق على إعداد مشروع تمكين الشباب من الوسائل اللازمة في مختلف المجالات، وتوزيعها على المستهدفين بعد تدريبهم للبدء في تنفيذ مشاريعها الخاصة، كما سيتم منح كل شاب يتخرج من البرنامج قرضاً ميسراً دون فوائد .. مثمنا الدور الكبير لقيادة السلطه المحليه بمحافظة عدن ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ محافظة عدن الاستاذ احمد حامد لملس في تقديم الدعم لإنجاح عمل الصندوق وتوفير مبنى الإدارة العامة بعدن. 

من جانبه أوضح المدير العام التنفيذي الدكتور عبدالله داغم محمد إلى أن الصندوق نقل الى عدن عام 2017 بعد استيلاء مليشيات الحوثي على مقدراته وكافة إيراداته المالية التي كانت تبلغ أكثر من 11 مليار ريال، ومع مساعدة رجال المال والأعمال والشركات ومجموعة باثواب وقيادة وزارة التعليم الفني في عدن تم إعادة بناء وتفعيل الصندوق من جديد .

ودعا الدكتور كافة الجهات المعنية للدولة ورجال الأعمال والمنظمات الدولية والمحلية المشاركة في دعم الشباب وتمكينهم ، ومن الشركات والمؤسسات مواصلة تسديد الاسهامات والايرادات التي أقرها القانون وتفعيل اللوائح والأنظمة التي تسهم في تنفيذ برامج تستهدف الشباب في مختلف التخصصات، والعمل على إعادة تأهيل المعاهد الفنية والتقنية والمهنية والإدارية .. مشيداً بدور وزير الدولة محافظ عدن أحمد لملس في التوجيه لتوفير مبنى خاص للصندوق ودعمه المستمر للشباب .

من جانبه أشارا كل من عضو مجلس إدارة الصندوق موال الشعبي ، ومدير مكتب التعليم الفني والمهني بعدن محمد شكليةإلى أهمية تنفيذ البرنامج التدريبي الذي ركز على اختيار التخصصات التي تلبي متطلبات سوق العمل وفقاً للمعايير الحديثة.. مؤكدين على أهمية العمل المشترك في تحسين أداء المعاهد والمراكز المعنية بالتدريب وتجويد مخرجاتها وتطوير البرامج والأنشطة التدريبية المتخصصة، بما يعزز من دورها في رفد السوق المحلي بكوادر فنية مؤهلة .

هذا وقد أثري المؤتمر بعدد من المداخلات والاستفسارات من قبل الصحفيين والإعلاميين ومسؤولي الصندوق حول أهمية البرنامج التدريبي المجتمع .