شبكة حقوقية تدين استهداف الميلشيات الحوثية على السفينة روبيمار

شبكة حقوقية تدين استهداف الميلشيات الحوثية على السفينة روبيمار

منبر الاخبار :خاص

ادانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات استهداف الميلشيات الحوثية على السفينة روبيمار.

وأدانت الشبكة في بيان صادر عنه حصل موقع "منبر الأخبار" على نسخة منه استهداف المليشيات الحوثية المدعومه من ايران للسفينة روبيمار بصاروخين موجهين والتي تحمل كمية من الأسمدةمواده خطرةوالزيوت والوقود السلام أثناءعبورها على بعد25 ميلاً بحريًّامن ميناء المخاء في البحر الأحمرما أدى إلى تدفق المياهع إلى جسم السفينةوتعرُّضها لأضرار وتسرب كمية من النفط.

قالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات.

وقالت إن هذا الاستهداف المتهور لسفينة تحمل هذه المواد الكيميائية الخطرة ستكون نتائجه كارثية على الموارد البيئية والإنسانية والاقتصادية في سواحل الوطن الذي دمرته الحرب الحوثية لأكثر من تسع سنوات.

‏وأضافت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات ان تسرب المواد شديدة الخطورة من السفينة روبيمار سيؤدي إلى تدمير الشعاب المرجانية وغيرها من الحياة البحرية وسيصبح الملايين من البشر عرضةً للتلوث الهوائي، وضرر على الصيادين الذين يعتمدون في معيشتهم الأساسية على الصيد.

‏وقد تصل كارثتها إلى محطات تحلية مياه البحر الأحمر على طول الساحل اليمني وهذا يهدد الأراضي الزراعية والثروة الحيوانية.

‏وأكدت الشبكةاليمنية للحقوق والحريات أن مليشيات الحوثي تتعمد احداث الضرر بالسواحل اليمنية باستهدافهاللسفن المحملةبالمواد الخطرة

وهذه الحادثةتعيد التذكير بأزمةسفينةصافر التي كانت تهدد سواحل الدول المطلة على البحر الأحمر والتي استخدمتها المليشيات الحوثية كورقةابتزاز وضغط على المجتمع.

‏أشادت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة اليمنية وتشكيلها خلية إدارة أزمة للتعامل مع وضع السفينة "روبيمار"، داعية إلى التحرك الدولي العاجل لانتشال السفينة وتجنب وقوع كارثة بيئية كبيرة قبل فوات الأوان.