الاعتماد على النفس

الاعتماد على النفس

منبر الأخبار


بقلم/رضوان الشريف


-قررت اليوم أن أكتب عن جاري الولد المهذب( أوسان) وصديقه اللذان قاما بعمل مشروعهما الصغير وهو بيع الشبس والبطاط وغيرها من المقليات بجانب مدرسة أسماء للبنات. حقيقة كنت سعيدًا جدًا وأنا اراقبهما

بصمت وهما يقومان بالبيع للمارة بكل نشاط وحماس المشهد الذي حرك فيني الحماس أيضًا لكي أكتب عن فضل أن يقوم الأبناء بالتفكير بالإعتماد على أنفسهم في سن مبكر والبدء بعمل مشروع صغير يحقق لهم ولأسرهم الربح والفائدة. 

وانا أراقبهما وهما يعملان بإنهماك جاء والد (أوسان) وبيده كيس من البطاط المقطع (شبس) واعطهما إياه، وهذا المشهد حقيقة أسعدني جدًا لأنه يعكس نموذج الأسرة الداعمة لأولادها في الأمور التي تبني الشخصية وتعزز الاعتماد على الذات. ولأن الشيء بالشيء يذكر إن فضيلة أن يعمل الأولاد في هذه المشاريع ليس فقط جني المال، ولكن هناك الكثير من الفضائل منها كما أسلفت: تعزيز الاعتماد على النفس، تحمل المسؤولية، استغلال الوقت في شيء يعود بنفع على الشخص وأسرته خاصة في فترة الإجازة الصيفية، تعلم 

أسلوب التعامل وعلاقة البائع والمشتري، كسر الخجل اي يصبح الشخص اجتماعيًا ومعروًفا، تعزيز الثقة بالنفس، والعزيمة عند صاحب المشروع الصغير. 


-ونصحية للاباء إذا عرض عليك إبنك فكرة مشروع صغير شجعه، وعزز ثقة عنده، ودعمه، لأن ما يتحقق من ذلك ليس فقط المال، ولكن بناء الشخصية الاستقلالية والحرة وهذا في مصلحة الأبناء مستقبلا، ونصيحة آخر لا تعود ابنك على أن توفر له كل شيء خاصة الاشياء التي مالها داع أو لزمة لأنك بهذه الطريقة تجعل منه شخص إتكالي، وتخرج للمجتمع عاهات عندها حب عظمة وغرور ونظرة استعلائية وازدرائية للعمل والاعتماد على الذات.

 ابنك في هذا السن عجينتك الطرية كونه وجعل منه شخص معتمدا على نفسه، سانده ودعم مشاريعه الصغيرة


-من يعرف ربما في المستقبل سيكون عند (أوسان) وصديقه مطعمهما الخاص للأكلات السريعة والذي سيكون مصدر رزقهما☺️?


 ما

رأيك انت -