العلاج الطبيعي المكثف لأطفال الشلل الدماغي* *ودور مؤسسة الحق في الحياة*

العلاج الطبيعي المكثف لأطفال الشلل الدماغي*  *ودور مؤسسة الحق في الحياة*

منبر الاخبار: خاص

ك/ علي الكويتي

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم الحركة والتوازن ومن ثم التوصية على التدريبات التي يحتاجها في كل مرحلة عمرية وإختيار الأجهزة المساعدة التي يحتاجها وكلاهما يساعد الطفل على التكيف مع إعاقته وإعطاءه الخبرة الحسية والحركية ومن ثم بناء وتطوير الحركة للوصول إلى نوع أقرب للطبيعي من الحركة من خلال التدريب اليومي المدروس. يساعد العلاج الطبيعي على تعلم أفضل الطرق للحركة والإتزان الجسمي ومن ثم مساعدة الطفل على الوقوف والمشي الطبيعي أو باستخدام الأجهزة التعويضية المساعدة كالعكاز أو الكرسي المتحرك وكذلك تدريب اليدين لإستخدامها في الأكل والشرب. قد يستخدم المعالج الطبيعي مهارات قد تبدو بسيطة وأخرى قد تبدو مضحكة في نظر البعض مثل الركض ورمي الكرة وإستخدام العجلة وتلك الأساليب الغرض منها زيادة المهارات الحركية وتقويتها من أجل الوصول إلى مهارات معينة وبالتدريج.

في مؤسسة الحق في الحياة نفتخر بأننا أول وأكبر مؤسسة تقدم خدمات طبية للعلاج الطبيعي والتأهيل الطبي في عدن ويعود الفضل بعد الله على يد الدكتورة فرح عبدالله مدحي المدير التنفيذي للمؤسسة وفريق متمكن يسعى بكل جهوده لمنح الرعاية الطبية المستحقة

نعم أننا نحتفي بمرور أعوام من النجاحات وتقديم خدمات العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي لكافة أطفال الشلل الدماغي من جميع مديريات محافظة عدن

حقيقة الأمر فقد حققت المؤسسة نسب نجاح مرتفعة تتكلل بقصص متعددة بأطفال وذلك من خلال التأهيل الطبي المكثف التي تنتهجه المؤسسة في عدة برامج، مما يُعكس التزامنا بتقديم الرعاية الشاملة.

حيث يُطبق نهج الشمول الذي يعتمد على التقييم الشامل للطفل لوضع خطة فردية تُعنى بالجوانب الطبية والنفسية والاجتماعية، بمشاركة أفضل المعالجين والأخصائيين في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي.

تجمع مؤسسة الحق في الحياة بين المناخ الصحي والطبيعة الهادئة، حيث توفر جوًا مثاليًا للتعافي والاستشفاء.

ويضمّ فريق العلاج الطبيعي نخبة من صفوة المعالجين الفيزيائيين في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي، مع وجود كادر إداري متميز مشرف ومساعد لتقديم خدماتهم.

لا يزال أطفال ذوي الشلل الدماغي من أكثر الفئات تهميشًا في المجتمع، وهو ما تعانيه المؤسسة من قلة اهتمام ودعم من سلطات البلد والمنظمات الدولية المانحة وقد زادت الأوضاع المعيشية وتردي الصحة وبعض الجوائح مثل جائحة كورونا بالصعوبة أمام وصولهم إلى الخدمات التي يحتاجون إليها.

وبالنسبة لكثير من الحالات التي يستفيدوا من المؤسسة فيمكن للعلاج الطبيعي المنتظم أن يحدث لهم فرقًا كبيرًا في حياتهم، ولهذا السبب فإن خدمات العلاج الطبيعي التي نقدمها بجهود لا تزال متوفرة طيلة السنة وآمنة لضمان حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على الرعاية اللازمة لهم.

تختلف البرامج العلاجية باختلاف مشاكل الطفل ويكون التحسن سريعاً كلما كان التقييم دقيقاً في تحديد العضلات التي سيعمل عليها برنامج العلاج الطبيعي والتأهيل للأطفال، وشاهد على ذلك فقد عرضنا فيديوهات كثيرة لأطفال وقصص نجاحهم من قبل ومن بعد العلاج الطبيعي بمركزنا

أن العلاج الطبيعي وتأهيل الأطفال ذوى الشلل الدماغي

تخصص صعب ومختلف عن العلاج الطبيعي للكبار، وهذه لأكتر من سبب، حيث إن الطفل الذي محتاج علاج طبيعي أو تأهيل حركي ما ينفع إرساله لأي مركز وخلاص فلابد من اختيار المركز المناسب وعنده الكادر المقتدر وعنده الخبرة الكافية ويكون عنده التجهيزات المناسبة للأطفال.

حيث تعتبر مؤسسة الحق في الحياة هي المؤسسة الوحيدة والرائدة على مستوى عدن والمحافظات المجاورة بهذا المجال ومن عدة سنوات والخدمات وعطاء متفاني لا ينقطع على مدار العام أكمله