قصف إسرائيلي يستهدف مشروع إيراني في الحديدة...

قصف إسرائيلي يستهدف مشروع إيراني في الحديدة...

منبر الاخبار / خاص

قصفت إسرائيل مساء اليوم الأحد، عدة أهداف في محافظة الحديدة منها ميناء رأس عيسى في مديرية الصليف الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، على البحر الاحمر.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن عشرات الطائرات، بما في ذلك مقاتلات، هاجمت محطات كهرباء وميناء بحري في رأس عيسى والحديدة. ردا صواريخ اطلقتها مليشيا الحوثي على إسرائيل خلال اليومين الماضيين.

واضاف الجيش الإسرائيلي “على مدار العام الماضي، كان نظام الحوثي الإرهابي يعمل بتوجيه وتمويل من إيران وبالتعاون مع الميليشيات العراقية، من أجل إلحاق الضرر بدولة إسرائيل وتقويض النظام الإقليمي وتعطيل حرية الملاحة العالمية”.

وأفادت مصادر محلية في الحديدة بأن الهجمات الإسرائيلية أسفرت عن أضرار كبيرة في البنية التحتية، حيث تعرضت محطة كهرباء الحالي لأضرار بالغة، بالإضافة إلى تدمير خزانات النفط في ميناء رأس عيسى الذي يعد حالياً المكان الوحيد لاستقبال شحنات الوقود والغاز بعد خروج معظم خزانات الوقود في ميناء الحديدة عن الخدمة أواخر يوليو الماضي بسبب غارات إسرائيلية مماثلة.

ويقع ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر في محافظة الحديدة، وكان يستخدم سابقا لتصدير النفط عبره والآن تستخدمه مليشيا الحوثي لتفريغ سفن الوقود الخاصة بها.

وفي وقت سابق كشفت مصادر مطلعة عن مشروع إيراني في ميناء رأس عيسى بالحديدة، عقب قيام مليشيا الحوثي بتهجير السكان من المنطقة بشكل قسري.

وقالت المصادر إن إيران بدأت التخطيط لإنشاء منطقة اقتصادية حرة في الميناء، بهدف تسهيل تجارتها وتمكينها من السيطرة على الممرات الملاحية في البحر الأحمر وباب المندب، حيث سيكون للمشروع أهداف عسكرية، بالإضافة إلى أهدافه الاقتصادية.

ويشتمل المشروع الذي بدأ التخطيط له في يوليو 2022 على مرافق ومستودعات للبضائع ورصيف إضافي مع خزانات وصهاريج لتفريغ الغاز.

وأوضحت المصادر، أن الرؤية الإيرانية، التي تسعى مليشيا الحوثي إلى تنفيذها، بإنشاء منطقة اقتصادية حرة على ساحل البحر الأحمر في منطقة رأس عيسى ستساعد إيران على الالتفاف على العقوبات الغربية المفروضة عليها وترسخ حضورا قويا لها في أهم ممر مائي للتجارة الدولية وتحقيق سهولة الوصول إلى النفط والبضائع الإيرانية بغرض إعادة تصديرها إلى أوروبا والدول الإفريقية.

وذكرت مصادر محلية إن خبراء وممثلي الشركات الإيرانية يتواجدون في مدينة الحديدة ومنطقة رأس عيسى منذ يونيو/حزيران 2023.

واستخدمت مليشيا الحوثي ميناء رأس عيسى لشن هجمات على السفن التجارية لتعطيل عمليات الشحن لصالح النظام الإيراني في معركة النفوذ على المياه الدولية والطرق البحرية في البحر الأحمر تحت ذريعة الرد على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.