الزيارة الأولى لرئيس الجمعية اليمنية لرياضات وسباقات الصقور إلى أكبر دورة لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية

الزيارة الأولى لرئيس الجمعية اليمنية لرياضات وسباقات الصقور إلى أكبر دورة لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية

منبر الاخبار: خاص

أبو ظبي / خاص

انطلقت يوم السبت 31 أغسطس 2024م، فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية "ADIHEX"، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ورئيس نادي صقاري الإمارات. يُعدّ هذا الحدث الأبرز من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بدعوة من الاتحاد الدولي لرياضات وسباقات الصقور، قام وفد الجمعية اليمنية لرياضات وسباقات الصقور، برئاسة الدكتور علي سالمين بادعام الهميمي، بزيارة للمعرض. وكان برفقته الدكتور سعيد علي بادعام، عضو فخري في الجمعية، وحمدان مبروك العمري، مستشار رئيس الجمعية. وكان في استقبال الوفد سعادة راشد مبارك مرخان الكتبي، الأمين العام للاتحاد، الذي استقبلهم بكل حفاوة وترحاب.

وخلال الزيارة، ناقش الوفد سبل تعزيز التعاون بين الجمعية والاتحاد، مما يفتح آفاقًا واسعة لتطوير رياضات الصقور على الصعيدين الإقليمي والدولي. بعد اللقاء، قام الوفد بجولة شاملة في جناح الاتحاد، حيث قدّم القائمون عرضًا مفصلاً لأحدث الابتكارات والتقنيات في هذا المجال. وقد أعرب الدكتور علي الهميمي عن تقديره الكبير لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدًا أهمية تعزيز التعاون بين الجمعية والاتحاد بما يسهم في تقدم رياضات الصقور.

كما قام الوفد بلقاء الأستاذة سواده المنصوري من وزارة البيئة والتغير المناخي، حيث تعرفوا على إجراءات إصدار جوازات ووثائق الصقور والحلقات المستخدمة، مما أتاح لهم فهمًا أعمق لدور الوزارة في تنظيم وتوثيق رياضات الصقور. وقد أعرب الدكتور علي الهميمي عن شكره وتقديره للأستاذة المنصوري على شرحها المفصل حول آلية استخراج جواز الصقور والتسجيل في نظام "السايتس"، وعبّر عن حرصه على نقل هذه التجربة القيمة إلى اليمن.

واصل الوفد جولته في المعرض بزيارة جناح نادي صقاري الإمارات، حيث أجروا لقاءً مثمرًا مع مسؤولي النادي وتبادلوا معهم الخبرات والمعرفة حول رياضات الصقور. وفي سياق هذه الزيارة، التقى الدكتور علي سالمين الهميمي بالسيد جاري تيمبريل، الرئيس التنفيذي للرابطة الدولية للصقارة والحفاظ على الطيور الجارحة. قدم الدكتور علي شرحاً مفصلاً عن الجمعية اليمنية وأنشطتها، مما أثار إعجاب السيد تيمبريل بهذا الكيان. وقد أشاد السيد تيمبريل بالجهود الكبيرة التي تبذلها الجمعية اليمنية، مثنيًا على الدور البارز الذي تقوم به في الحفاظ على التراث الثقافي والبيئي للصقارة.

بعد ذلك، انتقل وفد الجمعية إلى جناح مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، حيث استقبلهم السيد راشد حارب الخاصوني، مدير إدارة البطولات. قدم السيد الخاصوني للوفد لمحة شاملة عن خدمات المركز ودوره الحيوي في الحفاظ على التراث وتعزيز الثقافة المحلية.

كما شملت زيارة الوفد أيضًا نادي أبوظبي للصقارين، حيث اجتمعوا بالسيد محمد علي الرميثي، مدير الفعاليات ونائب رئيس لجنة المسابقات، الذي قدم شرحًا مفصلاً حول جهود النادي في تأهيل الأجيال الجديدة وتعليمهم فنون الصقارة.

وأعرب الدكتور علي سالمين بادعام الهميمي عن تقديره العميق للتنظيم الرائع والتفوق الكبير للمعرض، مشيدًا بالجهود المبذولة في الإمارات للحفاظ على التراث العربي وتعزيز رياضات الصقور. وأكد على أهمية تعزيز التعاون بين الجمعيات الدولية والمحلية لتحقيق المزيد من التقدم والابتكار في هذا المجال. تجدر الإشارة إلى أن الجمعية اليمنية هي عضو رياضي في الاتحاد الدولي لرياضات وسباقات الصقور.