ممثلي حقوق الانسان في عدن يعقدون لقاءا بلجنة التحقيق في،قضية طفلة بئر احمد ..

ممثلي حقوق الانسان في عدن يعقدون لقاءا بلجنة التحقيق في،قضية طفلة بئر احمد ..

منبر الأخبار - خاص

بناءا على دعوة من مدير عام إدارة الأمن في العاصمة عدن لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان  و لبعض الشخصيات الاجتماعية والمدنية والأمنية النسوية، عقد لقاء بهم في مكتبه في إدارة الأمن بخورمكسر بحضور لجنة التحقيق الأمنية الخاصة بحادث بئر احمد وقضية الفتاة التي تناولت الافادات عبر التواصل الاجتماعي إلى إختطافها...

 كما حضر اللقاء الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان و الاستاذة المحامية عفراء الحريري من الشخصيات الاجتماعية والمدنية والمدافعة عن حقوق الإنسان والعقيد ندية  حسن شرطه نسائيه  والاستاذه سماح جميل المديرة التنفيذية لمركز اليمن ..

وفي بدء اللقاء تحدث اللواء مطهر موجها التحية لمركز اليمن تفاعلهم الإيجابي مع دعوته لتنظيم هذا اللقاء والهدف منه توضيح مسار التحقيقات التي تقوم بها إدارة أمن العاصمة عدن وتوضيح الاقوال المغرضة  والخاطئة والاشاعات المشوهة التي يتناولها البعض عبر وسائل التواصل الاجتماعية التي تسيء لجهود الأجهزة الأمنية وإدارة الأمن بالمحافظة..

ثم تحدث الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ،موجه الشكر لمبادرة الاخ اللواء مطهر مدير أمن عدن في عقد هذا اللقاء.

وأشار الى أن هذا اللقاء الذي سعى المركز لتنسيقه، جاء مترافقا مع الحملة التضامنية التي تمت من قبل العضوات النسائية في المجموعة الافتراضية لبرنامج واتس اب والتي تعنى بالتمكين السياسي للمرأة..
 وفي ضوء تناول واسع لقضية ما اشتهرت ب ( قضية فتاة بئر احمد ).أوضح الاستاذ نعمان  المناقشات المستفيضة التي تمت حول القضية وبالذات الجانب المتعلق بالفتاة القاصر وما يتعلق باحتجازها ومدى وجود الانتهاكات المتعلقة بحقوق الإنسان وحقوق الطفل.. 

وأكد الاستاذ نعمان أن هذا مايعنينا نحن في مركز اليمن بشكل رئيسي دون الخوض في القضايا المتعلقة بالأمن والصدام المسلح بين اطرافه والذي يدخل ضمن مهام الأمن وإدارة الأمن بالعاصمة عدن..

 مؤكدا على أهمية تأكيد دعوتنا إلى توحيد الأجهزة الأمنية تحت مسؤولية إدارة الأمن واستنادا للقوانين وقانون الأمن والشرطة ومهام وزارة الداخلية...

ثم تحدثت الاستاذة عفراء الحريري المحامية والمستشارة القانونية وتناولت أهمية معرفة الرأي العام للحقيقة، خاصة لتدخل جهات مسلحة أخرى في القضية ووقت حدوثها الذي يبطل معه أي إجراءات تمت فيه( وهي الفجر)، واستطردت قائلة من الصعب أن أقول اني مع الأمن وإنما مع القانون الذي نتمنى أن يسود،إذ ستبقى علاقة المجتمع المحلي يشوبها إلى حد ما إنعدام الثقة طالما والوضع فيه أكثر من جهة تاخذ الصفة الضبطية..

ثم تحدثت العقيد ندية عن الإجراءات التي تمت و الإجراءات فيما بعد، كما اوضحت بأن لدينا العديد من الاستفسارات المتعلقة بسير التحقيقات التي تمت والمتعلقة بالفتاة ووالدتها..

كما تناولت الاستاذة سماح جميل عدد من الاستفسارات حول سير التحقيق الذي تم مع الفتاة وامها والإجراءات وارتباطها بالقانون.
 ثم تولى أعضاء لجنة التحقيق الأمنية، الرد على الاستفسارات وتوضيح العديد من الأمور المتعلقة بالقضية...

وشرحا توضيحيا لمسار التحقيق الذي تم  بناءا على الإجراءات القانونية،  الذي أكد أعضاء اللجنة التزامهم بها وكذلك حرصهم على حقوق الطفلة/ الحدث وعدم تعرضها لاي انتهاك وتبرير *
احتجازها الذي أُعتبر ضرورة لحمايتها وهذا الإجراء تم التنسيق له ودراسته مع وكيل نيابة البحث والأمن..

وأوضح الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان أنه من خلال ما أوضحه أعضاء لجنة التحقيق حول سير أعمال التحقيق وماموري الضبط القضائي في شرطة الشعب بشأن التحقيق المتعلق بفتاة بئر احمد واحتجازها  بينت صواب الإجراءات  التي اتبعت بحسب ما اوضحته لجنة التحقيق عن الإجراءات التي اتبعتها في قضية فتاة بئر احمد...
 
وقد انتهى اللقاء بالاتفاق على استمرار التواصل إلى أن تنتهي مجريات التحقيق في المحكمة كما يحدده  القانون...