بالشراكة مع مؤسسة  (pass)" وتنفيذ نون النسوي . لقاء تحليل جندري يناقش اعادة ترتيب المشاريع وفق اداة النوع الاجتماعي ..

بالشراكة مع مؤسسة  (pass)" وتنفيذ نون النسوي .     لقاء تحليل جندري يناقش اعادة ترتيب المشاريع وفق اداة النوع الاجتماعي ..

منبر الاخبار: خاص

نفذ  تكتل نون النسوي  " لقاء التحليل الجندري للمشاريع " المقدمة من تكتل السلام والتنمية  (PDC)  ومجالس السلام المحلية (LPCs)  بالشراكة مع مؤسسة  (pass) سلام لمجتمعات مستدامة ومنظمة سيفرورلد " ضمن المخرج الثالث من مشروع "بناء السلام التصاعدي A -  Z خلال فترة 25-26 مايو 2024م محافظة عدن .

في افتتاح لقاء التحليل الجندري للمشاريع رحبت   أ/ بهية حسن السقاف  – رئيسة مؤسسة  pass سلام لمجتمعات مستدامة بمشاركة تكتل نون النسوي وتكتل السلام والتنمية ومجالس السلام المحلية بمديريات محافظة عدن ....موضحة إن تكمن اهمية اللقاء الجندري للمشاريع الذي ينظمه تكتل  نون النسوي بهدف تقديم استشارات لتكتل منظمات المجتمع المدني تكتل السلام والتنمية ومجالس السلام المحلية في ادماج اداة النوع الاجتماعي .

وأشارت " السقاف " بان قدمت في المرحلة الثالثة (5) مشاريع  (اربعة )منها تخص مجالس السلام المحلية ومشروع( واحد )يخص منظمات المجتمع المدني تكتل السلام والتنمية .. موضحة إن ستعمل تكتل نون النسوي على اعادة  ترتيب المشاريع الشباب حسب النوع الاجتماعي وتقديم الملاحظات على اساس التعديلات والملاحظات وفق التحليل الجندري.. مثمنة جهود منظمة سيفرورلد وكل  القائمين في تذليل الصعاب واقامة اللقاء بشكل ناحج على المستوى العلمي. 

من جانبها واوضحت أ/ عفراء الحريري – منسقة تكتل نون النسوي السلام  إن تحليل النوع الإجتماعي هي عملية تقييم لتاثير والتاثير المحتمل للمشروع على النساء والرجال والفتيات .. لافتة بالقول باننا يمكننا القيام بالتحليل من خلال عدة ادوات مختلفة حيث إن ادوات التحليل للنوع الاجتماعي من اجل تاكيد إن المشروع مناسب ومراعي للنوع الاجتماعي وتحليل كيفية اختلاف الادوار  والتوقعات المجتمعية بالاعتماد على النوع الاجتماعي .

واكدت "الحريري" إن الغاية من استخدام أداة تحليل النوع الاجتماعي هو معالجة المشروع من حيث تحليل السياق العام وعوامل التحديات ومعالجتها واستدامة الخدمة ومساهمة المجتمع ومشاركة قطاعات التكتلات والمجالس والمؤسسات الرسمية .

من جانبه أوضح عبد القوي – منسق المشروع "بناء السلام التصاعدي A - Z " ان بناء السلام في اليمن هو عملية تكرارية طويلة المدى .. لافتا إن تمكين منظمات المجتمع المدني من التاثير على عملية السلام على المستويين الوطني والدولي من خلال تعزيز التواصل والتعلم المشترك والتعاون بين منظمات المجتمع المدني.

 واستعرضت الميسرة / نبيلة دعدع ع خلال مماقشة تحليل اللقاء الجندري للمشاريع وتم  تقسيم المشاركون الى مجموعات عمل حيث تم تقديم  مشروع مجالس السلام المحلية LPCs لمديرية خور مكسر  حول مشروع " انارة دار المعلمين " ومديرية دار سعد حول مشروع "صحة وسلامة مستدامة ، ومديرية صيره حول مشروع اضواء من اجل السلام .

كما تطرقت مجموعات العمل لمجالس السلام المحلية في مديريات محافظة عدن الى

تحليل السياق من ناحية النوع الاجتماعي والمخاطر والمساهمة المجتمعية ودور النساء والرجال في المشروع والتوعية باهمية تواصل المجالس المحلية لضمان الاستدامة .

وفي الختام أوصت استشاري عضوات تكتل نون النسوي في إعادة ترتيب المشاريع من خلال طرح التوصيات وبناء الالتزام بمساواة النوع الاجتماعي.

الجدير بالذكر إن مؤسسةpass سلام لمجتمعات مستدامة هي  مؤسسة طوعية تأسست في 15 يناير 2020م وتم اشهارها في 22 فبراير 2022م وتعمل  في خمس قطاعات  وهي قطاع الدراسات والابحاث وبناء السلام وحل النزاعات والعدالة الانتقالية والتنمية المجتمعية من اجل تحسين تنمية مستدامة شاملة في محافظة عدن واليمن ..