بدعم من الحكومة الهولندية :  مؤسسة ٱفاق شبابية وال (UNDP) تنظمان الحفل الختامي لمشروع تعزيز الوصول الشامل للعدالة في اليمن " التمكين القانوني المجتمعي " بعدن 

بدعم من الحكومة الهولندية :      مؤسسة ٱفاق شبابية وال (UNDP) تنظمان الحفل الختامي لمشروع تعزيز الوصول الشامل للعدالة في اليمن " التمكين القانوني المجتمعي " بعدن 

منبر الاخبار: خاص

كتب/ عبدالسلام هائل 

تصوير / زكي اليوسفي 

بتمويل من الحكومة الهولندية ،

 نظم برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP) بالشراكة مع مؤسسة آفاق شبابية 

 صباح اليوم بالعاصمة عدن الحفل الختامي لمشروع تعزيز الوصول الشامل للعدالة في اليمن - التمكين القانوني المجتمعي 

وفي الحفل الذي بدأ بالقرآن الكريم 

ألقى القاضي عبدالكريم باعباد - رئيس اللجنة الفنية المشتركة للتمكين القانوني كلمة نيابة عن وزارة العدل وأعضاء اللجنة الفنية في محافظة عدن رحب في مستهلها بالحاضرين في هذا الحفل الذي جاء تتويجا لختام الفعاليات التي استمرت ثمانية أشهر في التمكين القانوني المجتمعي ،وتحققت العديد من الإنجازات .ومنها تدريب (200) متدرب في ثمان مجموعات تتركز في مجالات حقوق الإنسان والعدالة التصالحية..الخ ،كما تم تدريب (100)متدرب للعمل كمساعدين لتقديم العون القانوني .خصوصا للفئات المهمشة .

وأشار بهذا الصدد الى التعاون الكبير الذي أبدته مختلف الجهات والوزارات المعنية وخصوصا الأجهزة القضائية والنيابية والأمنية واللجان المجتمعية،والذي أثمر نجاحا كبيرا في إنهاء وإغلاق ملفات حوالي (576) قضية...بفضل من الله ثم بفضل جهود فرق العمل المختلفة .وقال: وبهذه المناسبة لا يسعنا إلا أن نتقدم برسائل شكر لكل من الجهات الداعمة ممثلة بالحكومة الهولندية وبرنامج الأمم المتحدة (UNDP) .والى كل الجهات الحكومية والقضائية والسلطات المحلية التي شاركت ودعمت وحرصت على إنجاح هذا المشروع. وفي المقدمة فرق العمل والفرق المساعدة .الذين كان لهم الفضل بعد الله في إنجاح هذا البرنامج بهذه الصورة المشرفة.

من جانبها الأستاذة/ صفاء/ يوسف ممثلة المساعدين القانونين استعرضت الدور الذي قام به فريق المساعدين القانونين ،في المساعدة القانونية التي ساهمت في معالجة وحل هذا الكم الكبير من القضايا التي وصلت الى(٥٧٦) قضية وفي مثل هذه الظروف العصيبة التي تشهدها البلاد بشكل عام ومدينة عدن على وجه خاص..

مؤكدة أن نجاح هذا البرنامج المتمثل بمشروع تعزيز الوصول الشامل للعدالة من خلال التمكين القانوني والمجتمعي المدعوم من الحكومة الهولندية وبرنامج الأمم المتحدة (UNDP) ...ما يجعلنا اليوم نحتفي بهذا الإنجاز .وهو ما يستدعي ضرورة الاستمرارية وفي تقديم مزيد من الدعم لمثل هكذا مشاريع ناجحة.

إلى ذلك عبر المدير التنفيذي لمؤسسة ٱفاق شبابية الاستاذ/ إياد مهدي عن فخره واعتزازه وكل منتسبي المؤسسة وكل فرق العمل التي ساهمت في صنع هذا الإنجاز الكبير .مثمنا عاليا الدور الكبير الذي لعبه الشركاء وفي المقدمة الحكومة الهولندية وبرنامج الأمم المتحدة UNDP

والنتائج التي تحققت بدعم من وزارة العدل والوزارات والجهات المعنية وذات الاختصاص وفي المقدمة السلطات المحلية بعدن وعموم المديريات . وكذا وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية والقضائية والنيابية . والتي كونت بمجملها شراكة حقيقية لثمان فرق في الميدان ،و(١٠٠) مساعد قانوني ومجتمعي ومن مختلف الفئات الشبابية والمرأة ..ورجال القضاء والمحامون .ورجال الأمن .والقانون..الخ وهو ماكان له اطيب الأثر وافضل النتائج بمعالجة (٥٧٦) قضية ..

واختتم كلمته بتقديم الشكر لكل الداعمين وفي المقدمة الحكومة الهولندية وبرنامج الأمم المتحدة وكافة الجهات والشخصيات .التي ساهمت في إنجاح المشروع.

واكد ممثل برنامج الأمم المتحدة UNDP) السيد/ وون هايوك إم .أهمية نجاح المشروع .في معالجة الكثير من القضايا التي كان يعاني منها الكثير من الناس. وعبر عن سعادته لما لمسه من أداء متميز في التنسيق والتعاون والتنفيذ والخروج بنتائج طيبة .

معبرا عن أمله أن تشهد المرحلة القادمة المزيد من تنفيذ المشاريع ذات الصلة بمعالجة معانات الناس المختلفة وفي المقدمة في مجال تعزيز الوصول الشامل إلى العدالة في اليمن "PIAJY" التمكين القانوني المجتمعي..

وقد تخللت فقرات الحفل عرض فلم توثيقي عن المشروع ،وعرض للأنشطة والانجازات من قبل فريق المشروع ،،وفقرات فنية بالإضافة إلى قصة نجاح من المشروع .

وفي ختام الاحتفال تم تكريم الجهات الرسمية والجهات المتعاونة والشريكة.بالاضافة إلى تكريم المساعدين القانونيين والمجتمعيين .

واختتم الحفل بأخذ الصور الجماعية لكل المشاركين من المساعدين القانونيين ،والمجتمعيين واللجنة الفنية المشتركة والجهات الداعمة والمتعاونة وفريق مؤسسة ٱفاق شبابية .

حضر الحفل رئيس مصلحة السجون اللواء/ صالح عبدالحبيب ونائب مدير أمن عدن العميد / ابو بكر جبر وعدد من رؤساء المحاكم والنيابات والقيادات العسكرية والأمنية والمجتمعية والمسؤولين .وآخرون