ملفات وقضايا بحثية راهنة في الاصدار الجديد من مجلة الرابطة الاقتصادية ..

ملفات وقضايا بحثية راهنة في الاصدار الجديد من مجلة الرابطة الاقتصادية ..

منبر الاخبار / خاص

صدر العدد ال ( 29 ) من مجلة الرابطة الاقتصادية من العاصمة عدن لشهر  يونيو 2024م السنة الثالثة..متضمنا  دراسات وملفات ومقالات  وقضايا بحثية راهنة : اسباب وتداعيات فارق  سعر الصرف في صنعاء وعدنو ورؤية مؤسسة الرابطة الاقتصادية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعوة إلى إصلاحات نقدية حقيقية والاستفادة من تجارب الآخرين وجرائم غسيل الأموال في اليمن وغلاء وصيف ساخن وتجارب ناجحة والى من يهمه الامر وعناوين أخرى أبرزها هيكل الأجور وعلاقته بالفقر في ظروف الأزمة الحالية .. 

ومن أبرز تلك الاوراق ورقة بحثية حول هيكل الأجور وعلاقته بالفقر في ظروف الأزمة الحالية...للدكتور سامي محمد قاسم نعمان رئيس قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة عدن نائب رئيس تحرير الرابطة الاقتصادية..

ومما جاء في ورقة الدكتور سامي  البحثية قال بأن الفقر هو عدم القدرة على الحفاظ على المستوى الأدنى من المعيشة ..كما يعرف بغياب الحد الأدنى من الدخل أو الموارد لتلبية الحاجات الأساسية ..

 مشيرا إلى أن الفقر يشير بشكل عام إلى مستوى غير مقبول من الأوضاع المعيشية إلى وضع يتسم بالحرمان من موارد أو قدرات تعتبر ضرورية لحياة بشرية كريمة .. ويفترض مفهوم الفقر وجود حد أدنى من الاستهلاك والدخل يقاس عليه مستوى معيشة الفرد يسمى خط الفقر ..

ويؤكد الدكتور سامي بان خط الفقر يختلف من مجتمع لآخر كما يتغير داخل المجتمع وفقا للتغيرات التي تدخل على بنية المجتمع وطاقته الإنتاجية ومستواه التكنولوجي ..وهناك فرق بين الفقير والمسكين ..الفقير هو الشخص الذي لايملك مايكفي لتغطية نصف احتياجاته الأساسية أما المسكين فلديه مايغطي نصف احتياجاته الأساسية على الاقل لكنه لايملك مايكفيه ..

تجدر الإشارة أن  الدكتور حسين سعيد الملعسي يرأس تحرير المجلة ونائبه الدكتور سامي محمد قاسم نعمان ..وسكرتير التحرير الدكتور صالح المقلي ..إلى جانب أعضاء هيئة التحرير ومستشارو هيئة التحرير والإخراج الفني حسين الانعمي..