اللجنة الوطنية للتحقيق تستمع لضحايا الألغام من الأطفال في مأرب .

اللجنة الوطنية للتحقيق تستمع لضحايا الألغام من الأطفال في مأرب .

منبر الاخبار / خاص

استمعت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، في مكتبها بمحافظة مأرب، إلى عدد من الأطفال ضحايا الألغام في اليمن، بالتزامن مع اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال. 

وتضمنت هذه الجلسة شهادات حية للضحايا من الأطفال وعائلاتهم، استحضر خلالها تفاصيل الانتهاك الذي تعرضوا له وما ترتب عليه من معاناة وأضرار جسدية ومادية ونفسية حرمتهم من ممارسة حياتهم الطبيعية والاستمرار في تحصيلهم العلمي. 

وتهدف جلسة الاستماع التي تأتي ضمن آليات التحقيق التي تتبعها اللجنة، بهدف الاستماع لأصوات الضحايا وشهود العيان، إلى الوقوف على حقيقة الانتهاك الذي عاشه الضحايا، والآثار الجسدية والصحية والنفسية جراء ما تعرضوا له، وتدعيم أدلة التحقيق من خلال الشهادات الحية المتنوعة. 

وتعرب اللجنة الوطنية للتحقيق عن قلقها من تزايد أعداد الانتهاكات الماسة بالأطفال، وعلى وجه الخصوص الانتهاكات المترتبة على زراعة الألغام التي أودت بحياة كثير من الأطفال. 

كما تدعو اللجنة الوطنية بهذه المناسبة إلى ضرورة الالتزام بحماية حقوق الأطفال في اليمن طبقا لاتفاقية حقوق الطفل وقواعد قانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والتشريعات الوطنية.