‏ماذا تعني الشبكة الموحدة؟ ولماذا اتخذ البنك المركزي اجراءه الاخير بمنع التعامل مع بعض البنوك؟

‏ماذا تعني الشبكة الموحدة؟ ولماذا اتخذ البنك المركزي اجراءه الاخير بمنع التعامل مع بعض البنوك؟

صالح الحنشي

الاجراءات التي اتخذها البنك المركزي إجراءات كان يفترض أن قد اتخذها من حين تم نقله الى عدن،  وبالمناسبة هذه الاجراءات لم تمس مصالح أي أحد، لا ملاك شركات الصرافة ولا المواطن ولا التجار.

كلما في الأمر أن البنك المركزي اتخذ اجراء يمنحه القدرة على معرفة حركة الأموال،  فمثلا الشبكة الموحدة، لايعني هذا أنه تم فصل عملية التحويلات بين مناطق الشرعية ومناطق سيطرة الحوثي.. التحويلات ستستمر بشكل طبيعي. 

بالنسبة للاجراء الذي اتخذه البنك المركزي ضد بعض البنوك كان سببه رفض هذه البنوك الدخول في الشبكة الموحدة،  يعني تمردت على اجراءات البنك المركزي ومع هذا كل ما اتخذه بحقها هو منع التعامل معها.

بالعمل بنظام الشبكة الموحدة أصبح البنك المركزي قادر على متابعة حركة الأموال في كل محلات الصرافة والبنوك، ومعرفة أين تذهب ومن أين جاءت، يستطيع تتبع حركة الأموال، وتصبح كل تعاملات شركات الصرافة والبنوك تحت أعين البنك المركزي
وهذه من مهام  عمل البنك المركزي، يعني أنه ما ابتدعها اليوم بدعه. 

هذه الرقابة للبنك المركزي تمكنه من وضع حد للمضاربات التي كانت احد اسباب انهيار العملة، بما يعني أنه لايرفض اجراءات البنك الا من كان يقوم بأعمال قذرة.. تهريب وغسيل أموال ومضاربة بالعملة. 

البنوك التي رفضت الدخول في الشبكة الموحدة مراكزها الرئيسية في صنعاء، وكانت تقوم بمهام قذرة. 

خذ عندك مثلا، كان التاجر الحوثي في صنعاء لما يريد الاستيراد من الخارج كان مثلا يدفع بالريال اليمني لبنك التضامن في صنعاء، ويقوم فرعه في عدن بالحصول على المزاد من البنك المركزي ويغطي لهذا التاجر المبلغ بالدولار، ويحوله للخارج، ثم تاتي المواد هذه إلى ميناء الحديدة. 

أما الان بعد هذا الاجراء للبنك المركزي، إذا قام بنك التضامن بنفس العملية التي كان يقوم بها، لن يمنعه البنك لكن يصبح هذا التاجر مجبرا أن تصل البضاعة إلى ميناء عدن، وهنا تدفع ضرائبها وجماركها. 

كان قبل إجراء البنك المركزي تقوم البنوك التجارية بتهريب الأموال للخارج تحت غطاء الاستيراد، لكن الان أصبحت غير قادرة لان حركة المال تحت الرقابة كم حولت للخارج للاستيراد وكم وصلت بضائع الى عدن.

الخلاصة.. اجراءات البنك المركزي لم تمس أي حقوق لا لبنوك ولاشركات الصرافه، ولكنها منعت أعمال التهريب والمضاربة وغسيل الأموال، واي بنك أو شركة صرافة لم ترق له هذه الاجراءات اعرفوا انه كان يقوم بأعمال قذرة

نقلا من ‎#مأرب_برس