مخيم الجفينة.. ارتفاع الأسعار يزيد من معاناة النازحين مع اقتراب حلول شهر رمضان (تقرير خاص)

مخيم الجفينة.. ارتفاع الأسعار يزيد من معاناة النازحين مع اقتراب حلول شهر رمضان (تقرير خاص)

منبر الأخبار - مأرب ـ خاص

اشتكى أهالي مخيم الجفينة أكبر تجمع للنازحين في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن الارتفاع الحاد للسلع والمواد الغذائية، مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

وأفاد النازحون لـ "منبر الأخبار"  في مخيم  الجفينة التي تعاني أوضاعاً معيشية صعبة  بسبب كثافة النزوح وعدم وجود أعمال شاغرة تسد حاجتهم ،حيث يعيش النازحين تحت خط الفقر (أقلّ من دولار للفرد في اليوم)، وغالبيتهم في حالة نزوح مطوّل نتيجة الاحداث الدائرة في البلاد منذ 2014 والدمار الذي طال مساكنهم.

 فباتت اليوم تئن تحت وطأة الفقر الذي منعهم من تأمين مستلزماتهم اليومية بعد أن وصلت لأسعار قياسية حيث وصل سعر لتر الزيت إلى 3000 ألف ريال وكيلو السكر إلى 1700 ريال يمني آلاف فيما وصل سعر  كيلو الرز 2500 ريال وكيس الخبز  المؤلفة من خمس أرغفة إلى 200 ريال حجم صغير.

من جانبهم  طالبا النازحين مكتب الصناعة والتجارة في المحافظة بمراقبة الاسعار الغذائية والنظر إلى أحجامها،  وطالبا ايضا برنامج الأغذية العالمي بعودة المساعدة للشهرية بشكل منتظم بمكوناتها المكتملة حتى يتمكنوا من تأمين متطلباتهم الأساسية التي باتت حلماً في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وأعلن البنك المركزي اليمني مطلع شهر فبراير الماضي إن وصول الدفعة الثانية من منحة سعودية لمدة عام بقيمة 250 مليون دولار ، يستهدف تغطية مدفوعات الرواتب لشهرين من أجل مساعدة الناس على شراء سلع ضرورية مثل الطعام.

ويذكر أن معركة البحر الأحمر  على السفن التجارية في البحر الأحمر منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي أدت إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في اليمن الذي يعاني ويلات الحرب المستمرة منذ تسع سنوات ، تسببا في تفاقم الوضع.