( ذكرى ثورة أكتوبر الدروس والعبر )
نعم نحتفل بثورتنا ١٤ اكتوبر الخالدة..
لأننا نحترم نضالات وتضحيات ابائنا ونعتبرهم قدوة لنا ولكل الاحرار في العالم.
ليس ذنب ابائنا الابطال أنهم ناضلوا لأجل حريتنا وكرامتنا .
بل هذا جميل صنعوه لنا ولاجيالنا سيذكر على مدى التاريخ.
ليس ذنبهم أنهم صنعوا لنا دولة من افضل الدول كنا نتباهى بها بين الأمم وفرطنا فيها.
ليس ذنبهم أنهم كانوا في وضع اجتماعي افضل مع الاستعمار وفضلوا الموت على بقائه لأجلنا ولأجل كرامتنا وسيادتنا وعزتنا على أرضنا .
ليس ذنبهم أنهم سلموا لنا هذه الدولة الفتيه الرائعه بجيشها القوي ومصانعها التي تنتشر في كل مساحات الجنوب وتأمينها الاجتماعي الذي يعتبر ارقى نظام تأميني مجتمعي ،
وبثرواتها البشرية قبل النفطية وكوادرها التي أبهرت العالم .
ليس ذنبهم أننا فرطنا في ثورتهم ودولتهم وسلمناها لعصابات الكهوف في صنعاء .
ضاع حلم الوحدة العربية والذي بدأ من عدن درة المدن .واستدرج الى باب اليمن وترعرع مشوها في كهوف صعده وظهر لنا مسخ براس خيل وجسم يحمل المشروع الطائفي الفارسي المعادي للعرب ، ويتغطى بشمس الاخوان المسلمين التي تلسع حتى الموت كل من يقف في طريقها.
إن أردنا أن نرضيهم في قبورهم فعلينا إعادة دولتهم لسابق مجدها وفك الارتباط عن صنعاء الموبوءة بكل انواع الفشل والفساد والإرهاب.
ولنضرب امثلة لناخذ منها الدروس والعبر لتنفعنا وتنفع أجيالنا من بعدنا.
يقول والدي في مذكراته :
كنت ضابط بوليس في كريتر
وفي ٦٤م أمرت القيادة العامة للجبهة القومية مسئولي القطاعات الفدائية في المناطق بأن يضموا مجموعه حمالين جاءوا من تعز يحملوا السلاح المصري إلى الجبهة القومية وجبهة التحرير إلى الخلايا الفدائية وعند اعتراضنا كقادة للمناطق وان هذا خطر على مسار الثورة .
ردت القيادة العليا بأن هولاء عرضوا حياتهم للخطر لأجل الثورة وأنهم لايستطيعوا العودة إلى الشمال .
وكنت (والدي يتحدث ) مسئول عن خلايا الفدائييين المنتسبين الى البوليس المسلح والبوليس العام ( المدني) حوالي ٦٤ فدائي عسكري و ١٢ فدائي مدني في منطقتي خورمكسر وكريتر .
وكل خليه مكونه من اربعه الى خمسه فدائيين فقط لاتعرف عن باقي الخلايا .
فضمينا من واحد واحد إلى الخلايا الناقصه وكانوا لايقوموا بعمليات فدائية لأنهم لا يعرفوا شوارع كريتر وخورمكسر وأيضا كثير منهم لايملكوا الخبرة الكافية.
وفي ٦٩ م تم اعتقال الرئيس قحطان وفيصل وبعض قادة الجيش والأمن وكنت أنا من ضمن المعتقلين وكانت الأسباب اهمها رفض قانون الهوية الجنوبية الذي وضعه الرئيس قحطان الشعبي من قبل قادة هولاء وبعض القادة الجنوبيين المتحمسين للقومية والوحدة العربية والفكر الاشتراكي .
وأصبح اي جنوبي يعتز بهويته مجرم في نظرهم وكانوا يجاهروا بالهوية اليمنية فقط لا شمال ولا جنوب بشكل مستفز.
ولهذا تم استبعاد الكثير من الكوادر العدنية الجنوبية من وظائفهم وإحلال أصحاب الفكر الجديد من الدخلاء واللاجئين اليمنيين.
والمصيبة أن بعض من حققوا معنا كانوا من هولاء الذين ضميناهم إلى خلايانا واوصوا باعدامنا .
وبعد فترة الاعتقال في سقطرى اتجهوا بنا إلى سجن المنصورة لتنفيذ الإعدام .
وصادف قبل التنفيذ أن رئيس الاستخبارات العسكرية الشهيد باصهيب في زيارة للسجن وحين شاهدني بالبدلة الحمراء
استغرب وصاح كم لك يابركات ( اسمي التنظيمي) معتقل انا باكلم الشيبه (يقصد الرئيس سالمين).
وفعلا اجتمع المكتب السياسي اثنان مع الإعدام واثنان مع تخفيف العقوبه ،
فقال الرئيس اذا اعدمنا المناضل بركات ماذا سيقول عنا رفاقنا المناضلين .
وخففت العقوبه إلى تنتيل الرتبه وإطلاق السراح المشروط بالمراقبه وعدم مغادرة محافظة عدن وتحويلي من الجهاز الأمني إلى المدني.وتمت مصادرة فلتي في خورمكسر .
انتهى.
هذه ماجنيناه لبلادنا الجنوب العربي .
شهادة للتاريخ .كثير من أبناء وأحفاد هولاء اللاجئين من اليمن أصبحوا من قادة ومناضلي الحراك السلمي الجنوبي ومن قادة ومقاتلي المقاومة الجنوبية .لأنهم لا يعرفوا وطن ويعشقوه غير الجنوب .
إلى قادتنا السياسيين والعسكريين والامنيين.
هل نكرر المشهد ؟
فقبل الاستقلال الاول ضمينا إلى أهم قطاعاتنا الفدائية و أجهزتنا السيادية من كانوا يؤمنوا بالهوية اليمنية وحاربنا من كان يحافظ على هوية شعب الجنوب العربي
ولا نريد قبل الاستقلال الثاني أن نكرر نفس الفعل .
المجد لثورة ١٤ اكتوبر الخالده
م.جمال سالم محمد باهرمز
١٤- اكتوبر-٢٤م