في اجتماع برئاسة نائب المحافظ: * تشكيل لجنة لمعالجة تصريف مياه الأمطار ومنع البناء في أراضي محمية المملاح بالعاصمة عدن 

في اجتماع برئاسة نائب المحافظ:  * تشكيل لجنة لمعالجة تصريف مياه الأمطار ومنع البناء في أراضي محمية المملاح بالعاصمة عدن 

منبر الاخبار: خاص

 كتب / عبدالسلام هائل 

تصوير/ زكي اليوسفي 

ترأس نائب محافظ محافظة عدن أمين عام المجلس المحلي / بدر معاون سعيد صباح اليوم اجتماعا بحضور مدير عام المؤسسة الاقتصادية بعدن العميد انور العمري ومدير قطاع المملاح التابع للمؤسسة الاقتصادية / نبيل مهيوب ،ونائب مدير عام مؤسسة المياه لشؤون الصرف الصحي المهندس / زكي حداد، ومدير مشروع اشغال ( عدن ـ أبين ) المهندس / محسن عليوة ومستشار قطاع المملاح / ناشر عبدالله .

كرس الاجتماع لمناقشة تصريف مياه الأمطار في المناطق المحيطة بمحمية اراضي المملاح خصوصا في الجهات الشمالية والغربية ،والاثار المترتبة على التوسع العمراني في وسط وأطراف اراضي المملاح ..

واقر الاجتماع تشكيل لجنة برئاسة مدير عام مكتب الأشغال بعدن وعضوية (مدراء المؤسسة الاقتصادية وقطاع المملاح ،والمياه والبيئة ومشروع( اشغال عدن أبين ) للنزول الميداني وتحديد مسارات لخطوط تصريف مياه الأمطار ،وحتى لا تصب في بحيرات المملاح نظرا لما تمثله من انعكاسات خطيرة على المملاح والبيئة بشكل عام .

- كما أقر الاجتماع رفع تقرير متكامل لفخامة رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي بما تتعرض له محميات المملاح من مخاطر الزحف العمراني لبعض المتنفذين ،لاتخاذ ما يلزم تجاه حماية حرم وأراضي محمية المملاح والذي يعد متنفسا للبحر وبمثابة الرئة لميناء عدن ،ناهيك عن الأهمية الاقتصادية كون المملاح ثروة لا تنضب ويمثل مصدرا وموردا طبيعيا لرفد خزينة الدولة والاقتصاد الوطني .

- إلزام مؤسسة المياه بسرعة ربط شبكة الصرف الصحي في جولة كالتكس بشبكة النقل الى إلى احواض المعالجة في كابوتا . لتفادي أي تسرب لمياه الصرف الصحي الى البحر ،خصوصا وقد تم معالجة كافة الإشكاليات المتعلقة بهذا الجانب .

*وكان نائب محافظ عدن أمين عام المجلس المحلي قد استهل الاجتماع بكلمة ترحيبية ،حث خلالها المشاركين في الاجتماع على أهمية الخروج بمعالجات حقيقية لتفادي كافة المخاطر والاشكاليات التي تتعرض لها محميات المملاح ..

مؤكدا وقوف السلطة المحلية ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ المحافظة الاستاذ / احمد حامد لملس مع كل الجهود التي تهدف حماية اراضي وحرم المملاح وتساهم في تفعيل زيادة الإنتاج لقطاع المملاح المملاح باعتبارها أحد أبرز الموارد الإيرادية لمدينة عدن .ويأتي في مقدمة ذلك الاهتمام بمعالجة تصريف مياه الأمطار .

حضر الاجتماع عبود ناجي مدير مديرية دارسعد و عبدالقوي هماش مدير مكتب الأمين العام وآخرون.