حماية الأطفال من التصيد الإلكتروني

هناك تزايد ملحوظ في استخدام الأطفال لأجهزة الهاتف المحمول أو الأجهزة الإلكترونية بشكل عام، حيث تتطلب بعض المدارس إستخدام بعض الأنظمة لأداء واجبات معينة ، أو يستخدم الأطفال الأجهزة الإلكترونية لغرض الألعاب وغيره، وهو ماقد يؤدي إلى وقوعهم في فخ التصيد الإلكتروني والنقر على روابط مشبوهه وتحميل برامج ضارة قد تؤدي إلى إختراق الشبكة بأكملها، أو قد يتم استدراجهم لمشاهدة أفلام وصور عنيفة أو محتوى خاص بالبالغين.

ولابد أن يحظى الأطفال بتثقيف وتوجيه في هذا الصدد من قبل الأهالي والمدارس والقنوات الرسمية، وكنت قد اقترحتُ في بحث منشور في العام 2016م أن تضاف مادة إلى المناهج الدراسية في المدارس حول الأمن والخصوصية والسلامة الرقمية بحيث يصبح الأمن الرقمي وعي عام لدى الأجيال، وأضيف هنا وهو ماينبغي ان تضطلع به الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني فيما لو كان هناك توجه جاد لبلورتها، بأن يكون محور التوعيه الرقمية محور أساسي ويتضمن هذا برامج تلفزيونية ورش عمل في المدارس والجامعات بشكل دوري، فيديوهات مصورة ومبسطة تعرض بشكل موحد في كل المدارس والجامعات وبحسب المستويات التعليمية. 

في الهندسة الإجتماعية يستخدم المتصيد (الهاكر) طرق ووسائل قد تخطر وقد لا تخطر على البال للوصول للضحية أو الهدف، ومن ضمن هذه الطرق أن يتم الوصول للضحية عن طريق أشخاص يثق بهم أو أقرباء، مثلا يتم اصطياد أحد الأبناء عن طريق بريد إلكتروني أو رابط أو صورة، ثم عن طريق هذا الجهاز يتم الوصول للهدف كان أب أو أخ أو أم عن طريق اما إرسال روابط بنفس الأسم للشخص الذي تم إختراقه أو نشر برنامج ضار للأجهزة المرتبطة بنفس الشبكة.

هناك عدد من البرامج والتطبيقات التي تتيح للأبوين مراقبة أجهزة أطفالهم ومراقبهم طريقة استخدامهم ومعرفة الأشياء التي يبحثون عنها والمواقع التي يزورونها والفيديوهات التي يشاهدونها وهي مفيدة إلى حد ما لحماية الأطفال والكبار على حد سواء، وينبغي قبل استخدامها التحدث مع الأطفال عن الغرض والهدف من هذه الرقابة كي لاتعتبر انها مسألة عدم ثقة بل خطوة نحو ضمان الأمن والسلامة للجميع.

من هذه التطبيقات تطبيق google family link وهو تطبيق مجاني من جوجل يتيح للأبوين إدارة الهواتف والأجهزة الذكية الخاصة بأطفالهم. كما يتيح التطبيق التحكم وإدارة الوقت المسموح به للاستخدام ويمكن تحديد أي وقت بالضبط يمكن للطفل استخدام الهاتف، كما يعمل أيضا مع نظام تحديد الموقع الجغرافي (GPS)لمعرفة مكان الطفل وإرسال تنبيهات في حالة غادر الطفل المنزل أو المدرسة، كما يتضمن ميزات أخرى إضافية، ويعمل مع تطبيقات Android و iOS.

وهناك تطبيق أخر Qustodio وهو تطبيق بنفس مزايا التطبيق السابق google family link من إدارة الأجهزة الإلكترونية والتطبيقات والمواقع التي يستخدمها الطفل، كما أنه لايسمح للأطفال استخدام شبكات VPN لتجاوز هذه القيود.

كما أن هناك عدد من التطبيقات مثل Microsoft Family Safetyو Kids Place و Norton Family و Bark وتوفر الميزات نفسها تقريبا ولكن نوصي بإستخدام التطبيقات التابعة لشركة google كونها أكثر موثوقية من التطبيقات الأخرى.

د.معاذ عبدالفتاح الصوفي 

ماليزيا 

#cybersecurity